بارزاني و وفدا “الفتح” و”القانون” يتفقون على نقاط ومبادئ تشكيل الكتلة الاكبر

أكد المكتب الإعلامي لزعيم الحزب الديمقراطي الكوردستاني مسعود بارزاني يوم السبت ان الأخير اجتمع في مصيف صلاح الدين مع الوفد التفاوضي المشترك لتحالف “الفتح” بزعامة الأمين العام لمنظمة “بدر” هادي العامري وائتلاف دولة القانون بزعامة نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي.

وكان الوفدان قد وصلا مساء امس الجمعة الى مدينة أربيل عاصمة إقليم كوردستان في زيارة رسمية تستغرق يومين تشمل محافظة السليمانية.

وذكر المكتب الإعلامي في بيان اليوم، ان “الوفد الضيف اشار الى دور ومكانة الرئيس بارزاني في إعادة بناء العراق، وتضحيات شعب كوردستان والآلام والمآسي التي تعرض لها لعشرات السنين، وتحدثوا عن العلاقات التاريخية بين شعب كوردستان والقوى العراقية وتضحياتهما المشتركة أثناء النضال ضد الدكتاتورية”.

وأضاف البيان انه “في سبيل الإستقرار والشراكة الحقيقية وتجاوز التحديات السياسية الحالية في العراق، دعا جميع الأطراف الى البدء بمرحلة جديدة لا تتكرر فيها أخطاء الماضي، كما أشاروا الى استحالة تحقيق أي مكسب لأي طرف، واستحالة إدارة العملية السياسية في العراق، دون التوافق والشراكة الحقيقية”.

ونوه البيان الى ان “الوفد الضيف عرض وجهات النظر السياسية لتحالف الفتح وائتلاف دولة القانون للرئيس بارزاني، وسلطوا الضوء على رأيهما بخصوص تشكيل الكتلة الكبرى في البرلمان وكتابة برنامج إدارة البلاد في المرحلة المقبلة”.

وتابع البيان انه “تم تبادل الآراء حيال التحديات وتنفيذ الدستور”، مردفا بالقول ان الجانبين اتفقا “على ضرورة جعل العلاقات التاريخية وتنفيذ الدستور والمنطق والعقلائية والالتزام بمبادئ الشراكة والتوافق والتوازن أساساً للعملية السياسية، وأن يتم تشكيل الكتلة البرلمانية الكبرى والحكومة الجديدة تحت ضوء تلك المبادئ الثلاثة”.

واكمل البيان بالقول ان المجتمعين “اكدوا على ضرورة عودة الأطراف كافة الى الأسس والمبادئ التي تأسس عليها العراق الجديد بعد العام 2003”.

يذكر أن، فاضل ميراني، سكرتير المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني، وأزاد برواري عضو المكتب السياسي للحزب، قد حضرا الاجتماع .

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here