الرئيس العراقي يدخل على خط ازمة البصرة

وجه رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، اليوم الاحد، السلطات الامنية والقضائية بالتحقيق العاجل في حادث مصرع شخص واصابة آخرين خلال تظاهرة بمحافظة البصرة.
وجاء في بيان للمكتب الاعلامي في رئاسة الجمهورية ان معصوم وجه السلطات الامنية والقضائية اليوم الاحد 8/7/2018، بالتحقيق العاجل والعادل في حادث مصرع مواطن وإصابة آخرين صباح اليوم خلال تظاهرة في منطقة باهلة التابعة لقضاء المدينة بمحافظة البصرة، مشددا على وجوب اتخاذ كل الاجراءات القانونية الكفيلة بإحقاق الحق ومحاسبة المسؤولين عن الحادث.
وأضاف المكتب ان معصوم أكد ايضا على ان التظاهر والتعبير عن الرأي بكل الوسائل السلمية حق يكفله الدستور فضلا عن كونه ممارسة ديمقراطية سليمة شرط عدم استعمال العنف والاخلال بالنظام العام، داعيا السلطات الحكومية المعنية الى اتخاذ كل الاجراءات اللازمة لحماية حياة المواطنين كافة والى فتح حوار مع المتظاهرين والاستماع الى مطالبهم وحظر استخدام العنف المفرط ضد التظاهرات السلمية لأي سبب كان.
وقالت الشرطة العراقية ومسؤولون محليون، إن الشرطة أطلقت الأعيرة النارية؛ لتفريق عشرات المحتجين على قلة الوظائف وعدم انتظام الكهرباء والمياه وغيرها من الخدمات الأساسية، قرب مدينة البصرة مركز صناعة النفط في جنوب البلاد، اليوم الأحد.

يذكر أن البصرة تعد رسمياً عاصمة العراق الاقتصادية، وهي تضم أضخم الحقول النفطية في البلاد، فضلاً عن خمسة موانئ تجارية نشطة، ومنفذ حدودي بري مع إيران، وآخر مع الكويت، وعلى الرغم من النشاط التجاري المتنامي في البصرة إلا أن نسبة كبيرة من أبناء المحافظة يعانون من البطالة، خاصة في ظل إيقاف التعيينات في معظم المؤسسات الحكومية منذ ثلاثة أعوام بسبب الازمة المالية.
ويشكل استقرار البصرة أهمية كبيرة لصادرات النفط التي هي مصدر ما يزيد على 95% من إيرادات الحكومة.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here