المفوضية تعلن الشروع بالعد والفرز اليدوي لست محافظات في بغداد

أعلن المتحدث الرسمي للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات القاضي ليث جبر حمزة يوم السبت عن الصناديق المطعون والمشكوك بها من ست محافظات جنوبي العراق الى العاصمة بغداد والشروع باجراء العد والفرز اليدوي بها.

وقال القاضي حمزة في بيان ان عمليات نقل صناديق الاقتراع لمحافظات ( البصرة و ميسان و ذي قار والمثنى و القادسية وواسط ) الى مدينة بغداد بدات هذا اليوم في معرض بغداد الدولي لأجراء عمليات العد والفرز اليدوي للمراكــز والمحطات الانتخابية والواردة بشأنها شكاوى وطعون للمراكز والمحطات الانتخابية للمحافظات المشار اليها أعلاه.

وأضاف ان تلك الصناديق “ستدقق وفق السياقات القانونية التي رسمتها القوانين والانظمة النافذة الخاصة بالانتخابات اضافة الى الإجراءات التي وردت في قرار المحكمة الاتحادية العليا بهذا الخصوص وبشكل تراتبي للمحافظات المشار اليها وحسب المواعيد التي تحددها المفوضية لكل محافظة واعتبارا من يوم الاثنين الموافق 9/ 7/ 2018, حيث تم الاستعانة بموظفين من مكتبي المفوضية في الكرخ والرصافة وموظفي رئاستي محكمتي استئناف الرصافة والكرخ للقيام بأجراء عملية العد والفرز اليدوي وبأشراف مباشرة من قبل مجلس المفوضين وكذلك ممثلي الامم المتحدة والمراقبين الدوليين وممثلي سفارات دول العالم وممثلي الاحزاب السياسية ووسائل الاعلام كافة”.

وكان مجلس القضاة المنتدبين في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات قد بدأ عمليات العد والفرز اليدوي في محافظة كركوك في الثالث من يوليو / تموز الجاري، والتي ستشمل محافظات اخرى تباعا.

يأتي ذلك في وقت دخل العراق في فراغ تشريعي للمرة الأولى منذ سقوط نظام صدام حسين في العام 2003، مع انتهاء الدورة الثالثة للبرلمان في انتظار إعادة فرز يدوي لأصوات الانتخابات التشريعية.

وأقر البرلمان المنتهية ولايته إجراء عملية فرز يدوي لأوراق التصويت في الانتخابات، لكن اللجنة القضائية التي تتولى الإشراف على العملية حالياً قالت إنها ستعيد فقط فرز الأصوات الواردة في شأنها شكاوى.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here