أمسية ديوان المبدعين العرب لشهر تموز يوليو

بمناسبة صدور كتابه الموسوم “مسيحيو العراق ـ أصالة .. إنتماء .. مواطنة” يسر منتدى بغداد للثقافة والفنون أن يستضيف الدكتور كاظم حبيب لأمسية ثقافية يتناول فيها أهم وأبرز محطات الكتاب، أيضا ما يحتويه من أحداث وإرث تاريخي وجيوسياسي لأحد أهم فئات المجتمع العراقي.

يتضمن الكتاب ثلاثة أجزاء و17 فصلاً ومجموعة من المباحث في كل فصل. كما يتضمن 30 ملحقاً، إضافة إلى مجموعة من الصور وفهرس بالأسماء، ويقع الكتاب في 1072 صفحة. كما يعالج بمجمله واقع العراقيين المسيحيين منذ دخول المسيحية إلى وادي الرافدين (ميزوبوتاميا) في القرن الأول الميلادي حتى العام 2016/2017.

ويتحدث الكتاب عن كيف دخلت المسيحية إلى العراق، وأيضاً عن الرسل الأوائل، ودورهم الريادي في نشر المسيحية في هذه المنطقة من العالم وتبني المسيحية على نطاق واسع من سكان العراق ومعاناتهم في مواجهة الديانة الزرادشتية، قبل دخول الإسلام إلى العراق. ويشخص الدور الثقافي للكنيسة الشرقية في مدن ومدارس عديدة منها الرها ونصيبين وحدياب والحيرة في نشر التعاليم واللغة والآداب السريانية. كما يبحث في الصراعات التي نشبت حينذاك بين الكنيستين الغربية والشرقية وعواقبها على جموع المسيحيين في المنطقة. وكذلك الانشقاقات التي حصلت حينذاك ونشوء الطوائف المتصارعة وعواقبها على المسيحيين.

الزمان:

يوم السبت المصادف 21 تموز يوليو 2018

الساعة السادسة والنصف عصرا 18.30 Uhr

المكان:

Begegnungsstätte Mehring – Kiez

Inter – Kultur Garten

Friedrichstr 1, 10969 Berlin

Direkt am U-Bahnhof Hallesches Tor

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here