الخطبة الاولى.. للصدر الثاني).. (كولا لا)..

بسم الله الرحمن الرحيم

(الخطبة الاولى.. للصدر الثاني).. (كولا لا).. (اذن الله= اذن العلماء)؟ (الصدر.. شل الشيعة)

كلما اغوص (بمستنقع).. خطب الصدر الثاني.. اصدم من (الركود الفكري).. والبؤس.. والتوثين وعملية (اعماء البصيرة للاتباع).. لهذه الخطب.. واليوم نتناول الخطبة الاولى للصدر.. بعد ان تناولنا سابقا.. الخطبة 35 للصدر الثاني.. بعنوان (سقوط الخطبة 35 للصدر الثاني.. الاستعمار حمى الشعبانية.. وهل الصدر مقدس وخاتم المراجع؟.

فحوى خطبة الصدر الاولى.. التي نعنونها (كولا لا).. حيث ردد كثيرا (كولا لا)..

.. علما ان لب خطبته الاولى هي ايهام الناس بهذه المعادلة:

الصدر الثاني: (اذن الله) = (اذن العلماء)؟؟

حيث يقول الصدر الثاني: (لا تتحرك ولا تنطق ولا تنظر بل ولا تفكر الا باذن الله الا بالشيء الذي يرضي الله سبحانه وتعالى)

ويضيف.. ( نحن لم نر الله سبحانه ولا سمعناه وانما سمعنا عنه وكتابه المفتوح عنه هم العلماء، فلا ينبغي ان الانسان يتصرف اطلاقا الا باذن العلماء.)؟؟

ويضيف ايضا (عوام الشيعة لا يعملون عملا ولا قولا الا باذن المراجع الكرام والقادة العظام؟؟ ).

هنا نسال نحن:

زين شنو فائدة الانبياء؟؟ بعد ذلك؟؟ ثم عن اي مراجع ؟؟ وهو اختزل الاعلمية بنفسه.. وسقط غيره من المراجع؟؟ ليطرح نفسه (المرجع الاوحد)؟؟ على منطق (القائد الاوحد)؟

ثانيا:لا تفكر ولا تعمل الا باذن الله

ثالثا: لا ينبغي ان تتصرف الا باذن العلماء؟؟

اذن الله = العلماء؟؟ !!!!!!!!!!!

الخطبة الاولى للصدر الثاني.. (العلماء بمثابة الله على الارض)؟؟ يعني بالمحصلة (هم الله)؟؟

1. دعى الى ما اسماه (العبادة المقدسة)؟؟ فما هي حسب الصدر الثاني؟؟ (عوام الشيعة لا يعملون عملا ولا قولا الا باذن المراجع الكرام والقادة العظام)؟؟ فاي مصيبة هذه؟

حيث يقول الصدر الثاني (اذن هذه النعمة ما هو شكرها؟ ان نكون على مستوى مسؤوليتها وهي لا نفرط بها وان لا نعمل عملا يؤدي الى منعها وازالتها بل نكون بالشكل الذي يستمر به هذا الموقف وتستمر به هذه العبادة المقدسة..واوضح ذلك بالنسبة الى الجمهور: بالنسبة الى عوام الشيعة جزاهم الله خير جزاء المحسنين هو ان لا يعملوا عملا او لا يقولوا قولا الا باذن المراجع الكرام والقادة العظام الله يديم ظل الموجودين منهم. لا تتحرك ولا تنطق ولا تنظر بل ولا تفكر الا باذن الله الا بالشيء الذي يرضي الله سبحانه وتعالى. )؟؟

ونسال نحن .. اليس ما يطرحه الصدر الثاني هي .. (الصنمية.. بابشع صورها.. الانقياد الاعمى لاصنام معممة؟).. وهذا سبب بؤسنا .. وسبب عدم حصول اي ثورة او انتفاضة ضد الفساد والانظمة الحاكمة الفاشلة عبر تاريخه.. تنطلق من مصالح وهموم المكون الشيعي بمنطقة العراق، لان مصير الشيعة اصبح ضمن (العبادة المقدسة) الانقياد الاعمى لمن لا يبالي بهمومهم (العلماء- المراجع) شلع قلع لا نستثني منهم احدى؟؟

2. ان الله هم العلماء.. بالمحصلة..

حيث يقول (واما اذا كان شيئا مشبوها او مشكوكا، او فيه زيادة او نقيصة او احتمال الخطر او احتمال السوء او احتمال الذنب او احتمال (الزلق) كما يقولون امتنع عنه بكل صورة.
نحن لم نر الله سبحانه ولا سمعناه وانما سمعنا عنه وكتابه المفتوح عنه هم العلماء، فلا ينبغي ان الانسان يتصرف اطلاقا الا باذن العلماء.)؟؟ ..

اذن العلماء هم بمثابة الله بالاستعاضة؟؟

وبعد ذلك يريدون من الشيعة ان تثور على الظلم؟؟ اذا الاصنام المعممة تتمتعون بالثروات والحمايات بدرابين دهاليز المرجعية؟؟ وتريد منه تقود الجماهير للثورة؟؟ عجيب؟؟ الثورة على من ؟؟ على نفسها؟

3. .يطرح نفسه بانه (صاحب ولاية على الناس)..

وهو بهذه الخطبة يطالب فقط بالاطاعة الدينية؟؟ وليس السياسية؟؟ السؤال (مقتدى الصدر وفق ذلك من اعطاه الحق بالولاية السياسية) اذن؟؟ اذا ابيه فقط له (الولاية الدينية)؟؟.

حيث يقول: (حبيبي.. (مو انا قلبي محروق) اقول للجماعة ابتعدوا ولا يبتعدون، فانت اذا كنت تقر بولايتي فما معنى عدم ابتعادك ؟ اليس المفروض اطاعتي. اذا انتم في القليل هكذا فكيف ستكونوا في الكثير ؟! ليس له معنى حبيبي. اطيعوا علمائكم فقط والا فلا. اذا تريدون نفع الدين ووجود هذه الفرصة المتاحة بعون الله، والله تعالى هو مسبب الاسباب انما كيف ؟ لا يكون الا باطاعة التوجيه الديني ليس اكثر ولا اقل وكل من يقول غير ذلك ضع في فمه التراب لا اكثر ولا اقل.)؟؟

4. اراد ان يعطي للكوفة موضع مقدس.. لينافس فيه النجف نفسها.. وكثر من ذلك بخطبته هذه

5. حاول ان يبرر صلاة الجمعة .. في ظل حاكم ظالم..

واعتمد على قوله هو ( انها وان كانت في الاصل واجبا تخيريا يعني تستطيع ان تصلي الظهر وتستطيع ان تصلي الجمعة، الا انه اذا اجتمع خمسة احدهم الامام او سبعة احدهم الامام كانت واجبا تعيينيا وانا حسب فهمي ان هذا مما يتفق عليه مشهور المتأخرين مشهور الموجودين من المجتهدين.)؟؟.

لنتبه هو تجاهل كل ذلك يجري بظل حاكم ظالم .. ومسخ كل شيء تحت عنوان (حسب فهمي)؟؟ فمن يحدد فهمك صحيح من خاطئ يا ترى؟

6. حاول ان يصور من لا يختار صلاة الجمعة للصدر.. هو اختار اسوء الفردين.. وهذه كارثة بحد ذاتها.. واساءة من الصدر.. للمرجعية وللشيعة .. اي لكل من يخالفه الراي.. .. حيث يقول (اكثر من ذلك يبدو ان المطلب واضح فيه عزا للدين وللاسلام وللمذهب ووحدة الكلمة، اذن فلماذا التأبي عن اقامة صلاة الجمعة ؟! لمجرد هوى النفس الامارة بالسوء، اختر افضل الفردين من عدة جهات افضل الفردين، اخرويا ودنيويا. اما انك تختار السوء لنفسك والبعد عن الله برأيك الشخصي هذا ليس مقبولا منك غير مقبول اطلاقا.)؟؟

هذا كلام لشق الصف الشيعي بالعراق..من الصدر.. بالمحصلة؟

علما ان صلاة الجمعة واجبة اذا تحقق النداء كما هو رأي زعيم الطائفة ابو القاسم الخوئي.. وجل تلامذته يذهبون الى ما قال ..بل ان جل اهل البيت عليهم السلام لم يصلو صلاة الجمعة لوجود السلطان الجائر وغير العادل في ذلك الزمن .. وغيرها من الامور .. والشروط مذكوره مفصلا في الكتب الفقهيه..كعدالة الامام والخطبتين وشروط الخطبتين والامان الخ .. وأما الوجوب العيني فتشترط حضور الامام المعصوم…فلا تعد صلاة الجمعة واجبة شرعاً.. وقد اتفق علماء الشيعة على ان صلاة الجمعة واجبة عند حضور الامام المعصوم .. وانصح بقراءة الفتاوى الصريحة.. للسيد محمد باقر الصدر.. فقد خصص الشهيد في تلك الرسالة احاديث .

بل ان سقوط صلاة الجمعه عند الاثنا عشريه.. وليست حتى تخيرية.. فهل كان رسول الله ينادي في الناس للصلاة ..النداء من مهام الموئذن …. وليس من مهام الامام ., وهذا دليل على ان النداء هوا الاذان … وهوا متوفر في كل اوقات الصلاة و اذا تمعنة في سورة الجمعه تجد ان هذه الايه لا تخص عموم الشيعه (( بل تخص ائمتهم).. لان الايه تبدء بكلمة (( يا ايها اللذين امنو )) و اللذين امنو هم ائمة اهل البيت وليسو عوام المسلمون.وهذا دليل ثاني (( على سقوط الجمعه على عوام الشيعه).. و القول الاصح لا وجود لصلاة الجمعه عند الشيعه و السبب (( مخالفة العامه )).

والراي الاخر.. الاية فيها (ادات شرط ) وهي ( أذا نودي ) فالادات شرط فاذا تحقق الشرط .. وجبت الصلاة بمعنى سمع النداء .. واذا لم يتحقق فلا وجوب.. ويكفينا دليل ان الائمة عليهم السلام لم يجعلوها فريضة ووجوب عيني فلو كانت كذلك لكانت من ظمن الصلوات الخمس .. المفروضة .. وهي الصبح والظهرين والمغرب والعشاء.. ومن القرائن على عدم وجوبها في نفس الاية المباركة هو قوله تعالى .. (ذلكم خير لكم ) وهي قرينة تفيد التخيير وليس الوجوب.. وهناك بعض الامور المشابهه للاية يظن البعض حين قراءتها على انها واجبة.. كقول الرسول ص واله ترك الدعاء معصية.. ومعنى الحديث ليس من ترك الدعاء فهو عاصي ولو كان بهذا التكليف لكان واجب عيني على كل فرد وهو بمعنى الزوم).

7. اعطى لنفسه ايضا.. الولاية العامة.. ليبرر شق صف الشيعة.. بصلاة الجمعة.. بظل حاكم ظالم جائر ايضا.

حيث يقول الصدر (النقطة الاخرى: الامر بالولاية: اول شيء اناقشها بحسب القاعدة العامة سؤال مطروح يطرحه الفلانيون : من اعطاه الولاية العامة او هو اعطاها لنفسه او غيره اعطاها له ؟ انتم ماذا تقولون بالله؟ انا اقول اننا عبيد الدليل لاننا عبيد الله وعبيد نبي الله وامير المؤمنين، والدليل يدل على الولاية العامة. اذن المعطي هو الله ورسوله والمعصومون وليس غيرهم. كل مجتهد يتوصل الى الولاية العامة بحسب الدليل معذور حتى لو كان مخطئا معذور فضلا عما اذا كان مصيبا. ومقتضى الاحتياط لا اقل اذا كان من مقلدي .. ؟ ان يطيعه. هل امر بسوء؟ هل امر بكفر؟ هل امر بنفاق؟ انما امر بما يصلح امر الناس او فيه فائدة للمجتمع او للمذهب او للدين. فلماذا التأبي عن صلاة الجمعة ؟!)؟؟

وهنا نتسائل.. حيث نسمع انتقاد من الشيعة للسنة على مقولة (الحاكم ان اخطأ فله اجر وان اصاب له اجران)؟؟ والعجيب ان الصدر الثاني يتبنى ذلك..

بالمحصلة:

صلاة الجمعة بظل صدام .. التي دعى لها الصدر الثاني كانت كارثة على الشيعة بالعراق:

1. شقت صف الشيعة افقيا الى صدريين ولا صدريين..

2. شقت الشيعة عاموديا.. الى حوزة ناطقة وحوزة صامتة..

3. جرء الصدر عامة الشيعة على مراجعهم بما لا يليق بالساكتة والصامتة.. وهلم جر

4. اعطت شرعية لصدام بصلاة الجمعة بظله.. (صلاة الجمعة لا تجاز عند الشيعة بظل حاكم ظالم).

هذا بعض من فيض..

وننبه بان الشجاعة عند الشيعة.. لا تحتاج للصدر الثاني.. فقبل الصدر الثاني الشيعة انتفضوا عام 1991 وقاتلوا الطاغية صدام.. ولم يكن هناك ذكر للصدر الثاني.. علما اطلق صدام الصدر الثاني ولم يعتقله سوى اسبوعين.. بعد ان تبرأ من السيد الخوئي ومن الانتفاضة ومجلسها التنظيمي.. الذي اسسه الخوئي ابان الانتفاضة.. وكذلك لادعاءه انه مجتهد.. علما الصدر الثاني لم ينطق باي جملة ضد صدام جهر باسمه بالعداء ولم يعلن اي فتوى للجهاد ضد صدام ..

هذا فلم يوتيوب بالصوت و الصورة لليعقوبي يعترف بذلك:

…………………….

واخير يتأكد لشيعة منطقة العراق بمختلف شرائحهم.. ضرورة تبني (قضية شيعة منطقة العراق)…. بعشرين نقطة.. كمقياس ومنهاج يقاس عليه كل من يريد تمثيلهم ويطرح نفسه لقياداتهم .. علما ان هذا المشروع ينطلق من واقعية وبرغماتية بعيدا عن الشعارات والشموليات والعاطفيات، ويتعامل بعقلانية مع الواقع الشيعي العراقي، ويجعل شيعة العراق يتوحدون ككتلة جغرافية وسياسية واقتصادية وادارية.. ينشغلون بأنفسهم مما يمكنهم من معالجة قضاياهم بعيدا عن طائفية وارهاب المثلث السني وعدائية المحيط الاقليمي والجوار، وبعيدا عن استغلال قوى دولية للتنوع المذهبي والطائفي والاثني بالعراق،.. والموضوع بعنوان (20 نقطة قضية شيعة العراق، تأسيس كيان للوسط والجنوب واسترجاع الاراضي والتطبيع) وعلى الرابط التالي:

https://www.sotaliraq.com/latestarticles.php?id=222057#axzz4Vtp8YACr

………………………

سجاد تقي كاظم

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here