ائتلاف المالكي: ما يجري في البصرة ثورة.. وجهات خارجية تحاول استغلالها

وصف ائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي، اليوم الخميس، احداث محافظة البصرة بـ “الثورة”، فيما أكد عدم خلوها من التدخلات الخارجية.

وقال القيادي في الائتلاف محمد الصيهود، في حديث ان “سوء الخدمات والبطالة وعدم توفير الكهرباء، دفع الشعب البصري الى الخروج بثورة وانتفاضة من اجل المطالبة بحقوقهم”، مؤكدا ان “عدم تنفيذ مطالب الشعب سيزيد من الغضب الشعبي”.

وأضاف الصيهود، ان “ثورة وانتفاضة البصرة لا تخلو من التدخلات الخارجية، فهناك جهات تحاول استغلال أي تظاهرة من أجل حصول فوضى عارمة”، لافتاً الى انه “يتوجب على المتظاهرين عدم السماح لهذه الجهات بالتدخل لضمان نجاح ثورتهم”.

واندلعت احتجاجات غاضبة في محافظة البصرة على تردي الواقع الخدمي والبطالة، بدأت شرارتها من قضاء المدينة شمالي المحافظة في السابع من تموز 2018، لتتصاعد وتيرتها بعد مقتل أحد المتظاهرين في الثامن من الشهر ذاته، فيما اتخذت الحكومة الاتحادية جملة قرارات لاحتواء الازمة، وشكلت لجنة وزارية لمتابعة الأوضاع في المحافظة.

وبلغت الاحتجاجات ذروتها، في الساعات القليلة الماضية، حيث اقتحم متظاهرون مقرات شركات نفطية في حقل القرنة، مطالبين بفرص عمل وتوفير الخدمات، في وقت اعلنت وزارة النفط توفير 10 الاف درجة وظيفية على قطاع النفط لابناء المحافظة، فيما دخلت القوات الأمنية حالة الانذار القصوى.

وتعتزم عدد من مدن البلاد الجنوبية، (المثنى، الديوانية، ميسان)، تنظيم احتجاجات مساندة لتظاهرات البصرة.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here