الرئيس العراقي يصادق على وجبة جديدة من أحكام الإعدام

أعلن المكتب الإعلامي في رئاسة الجمهورية اليوم الأربعاء 11/7/2018 إن رئيس الجمهورية فؤاد معصوم صادق على وجبة جديدة من أحكام الإعدام .
وذكر بيان للمكتب، ان المشمولين بهذه الاحكام من المدانين بارتكاب جرائم جنائية خطيرة أو جرائم إرهابية استهدفت حياة مواطنين أبرياء.
وأوضح المكتب ان المراسيم الموقعة أرسلت إلى السلطة التنفيذية المعنية لغرض تنفيذ الأحكام بالمدانين كما أكد إن صدورها تم بعد دراسة الملفات من اللجنة القانونية الخاصة المشكلة لهذا الغرض، مضيفا إن اللجنة مستمرة في عملها لتقديم الملفات المتبقية والمصادقة عليها حسب الأصول النافذة.
وفي العام 2017، نفذ حكم الإعدام شنقا بـ111 محكوما على الأقل. وبدأ العام 2018 بإعدام 13 شخصا، بينهم 11 مدانا بـ”الإرهاب”، ليعقبها تنفيذ عدة احكام بخاصة بعد اقادم داعش على خطف وقتل منتسبين امنيين.

وغالباً ما يثار موضوع تنفيذ أحكام الإعدام الصادرة بحق آلاف المعتقلين بـ”تهمة الإرهاب”، والمصادقة عليها خلافات كبيرة واتهامات متبادلة بين الكتل السياسية وبين مؤسسات الحكومة العراقية، وتتصاعدت هذه الخلافات عقب كل خرق امني.
وتتهم وزارة العدل الرئيس العراقي بالامتناع عن المصادقة على أحكام الإعدام، بينما تنفي الرئاسة هذه الاتهامات.
وكان مجلس الوزراء قد صادق، في 2015 على مشروع تعديل قانون اصول المحاكمات الجزائية رقم 23 لسنة 1971، الذي يخول وزارة العدل بتنفيذ احكام الاعدام خلال 30 يوما، اذا لم تصادق عليها رئاسة الجمهورية.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here