إعادة فتح منفذ حدودي مع الكويت أغلقه متظاهرون لساعات

أعادت السلطات العراقية، السبت، فتح منفذ سفوان الحدودي في محافظة البصرة مع الكويت، بعد إغلاقه لساعات من قبل متظاهرين مطالبين بتوفير الخدمات وفرص العمل.

وقال مصدر في الجيش العراقي في تصريح صحفي له اليوم 14 تموز 2018 إن “قوات الأمن تدخلت عصر السبت وأبعدت المتظاهرين عن منفذ سفوان الحدودي وأعادت فتحه مجددا أمام الحركة التجارية”، حسب مانقلته صحيفة القدس العربي.

وفي سياق متصل، أشار المصدر إلى أن “تعزيزات عسكرية قوامها لواء من قوات الرد السريع (تابعة للداخلية) وصلت إلى محافظة البصرة بمهمة حماية حقول النفط والمنشآت الحيوية والمؤسسات الحكومية من أي جهات تسعى وراء التخريب بحجة التظاهرات”.

وفي وقت سابق من صباح السبت أغلق محتجون منفذ سفوان الحدودي مع الكويت، وقالت مصادر أمنية محلية إن المحتجين تظاهروا في المعبر وفي مدخل حقل مجنون النفطي، وهو أحد أكبر الحقول في البلاد ويقع على بعد 40 كيلومترا شمالي البصرة، لكنهم أشاروا إلى أن المحتجين لم يدخلوا المنشأة.

وتأججت الاحتجاجات في محافظة البصرة، التي تعد مركز صناعة النفط في العراق، منذ الأحد الماضي، إثر مقتل محتج وإصابة 3 آخرين جراء ما قال محتجون إنه “إطلاق نار لجأ إليه الأمن لتفريق متظاهرين” شمالي المحافظة.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here