بمناسبة الذکری التاسعه و الخمسون لاحداث کرکوک عام 1959

امین شوان
تمر هذه الایام ذکری الیمة فی اذهان العراقیین عامة و الکرکوکیین کردا و ترکمانا بشکل خاص الا وهی الاحداث الدمویة التی مرت بها کرکوک الامنه فی الذکری الاولی للثورة عام 1959 وکانت خلفها مجموعه من المغامرین و المتعصبین فاقدی البصر والبصیرة المدفوعین باجندات وایادی داخلیه و خارجیة کانت تدفع باتجاه تعقید و تآزیم الوضع فی المدینه و العراق بشکل عام خدمة لمخطط واسع النطاق هدفه تحویل مجری الاحداث لصالح اطراف اقلیمیة ودولیة من طرف و احزاب سیاسیة عریقة یتبعها جمهور واسع بینهم طیف کبیر من الغوغائیین و الجهلة الغیر مستوعبین للمخاطرالمحدقة بالبلد من کل جانب والسکاری بالشعارات والافکار الرادیکالیة والثوریة من طرف اخر.

من المعلوم ان العراق قد انقسم بعد 14 تمو ز 1958 الی معسکرین متصارعین صراعا سیاسیا وایدیولوجیا شدیدا، معسکر یساری یشکله الشیوعیون والیساریون و حلفا ءوهم و اصدقاوءهم عربا واکرادا واخرین ( علی حد سواء بین المدنیین او العسکریین) وهم یحتلون الحصة الاکبر من جمهورالشارع العراقی لاسباب تآریخیة معلومة یقابله معسکر اخر(وان لم یکن بمستوی قوة وتاثیر المعسکر الاول لکنه هو الاخر یمتلک قوة جماهیریة ومعنویة لا یمکن الاستهانة بها) هو معسکر الیمین بالتعریف الایدیولوجی السائد انذاک ویتآلف من البعثیین و تیارات القومیین العرب و التیار الاسلامی المتمثل بحرکة الاخوان المسلمین ذات الجذور الحدیثة اضافة الی انصار العهد الملکی و الملاکین الکبار الذین فقدوا الکثیر من امتیازاتهم التاریخیة والذین وجدوا تعاطفا من الموءسسئة الدینیة الشیعیة و تساندهذا المعسکر اطراف دولیة من الجوار و الخارح تبعا لمواقفها من الحدث الذی وقع فی 14 تموز 1958. هذا الواقع کان سائدا بوضوح بین العسکریین الذین قادوا الحدث فی 14 تموز 1958.
تصدر المعسکر الیساری المشهد السیاسی العام فی العراق لمدة قصیرة بعد 14 تموط 958 لکنه سرعان ما اصیب بنکسة معنویة کبیرةفی مایس 1959 اثر قیام الحزب الرئیس فیه ای الحزب الشیوعی بمظاهرة ملیونیه فی شوارع بغداد فی عید العمال العالمی عام 1959 و مطالبته بالوصول الی الحکم المشترک للبلاد الامر الذی روع رئیس الوزراء واجهزته الامنیه واراد ان یضع حدا لهم فتحدث عنهم بالسوء فی خطبة مشهورة فی کنیسة ماریوسف وصفهم فیها بالفوضویین ، فاعتبر المعسکر المقابل ذلک فرصة ذهبیة للانقضاض علی خصمه اللدود وکان له الید الطولی فی الاجهزه الامنیة والا ستخباریة العسکریة فشرع بحملة اعتقالات و ملا حقات واسعة طالت کل الاوساط فضلا عن اعمال الاغتیال و القتل العلنی للخصوم علی مرای و مسمع من الاجهزة الامنیة .

فی کرکوک والموصل کانت ردور افعال المعسکر الثانی اقوی واوسع لان الاولی کانت مرکزا قویا للتیارالقومی العربی –الاسلامی والثانیة کان فیها ترکیز عرقی ترکمانی ملموس فیه ویمتاز بروحه المحافظةومعاداته القویة للیسارعموما فضلا عن التآثیر القوی للحکومة الترکیة فی اوساطه منذ سقوط الدولة العثمانیة وتشکیل الحکم القومی الترکی المتطرف فیه علی ید مصطفی کمال اتاتورک ، یضاف الیه موقف الحکومة الترکیة من التغییر الذی حدث فی اعقاب ثورة 14 تموز 1958.
وطالما اننا نتحدث عن احداث تموز 1959 فی کرکوک فاننا نفردبحثنا هنا للحدیث عن تلک الواقعة الالیمة وتداعیاتها اللاحقة التی طالت مواطنین ابریاء و شردت الالا ف من موطن ابائهم و اجدادهم . بعید الحدث فی 14 تموز 1958 برز بین الترکمان تیار قوی تجلی فی اقامة الموالد النبویة المتکررة وقراءة الخطب الدینیة الناریة ضد الالحاد والشیوعیة مما ارسلت رسالة سلبیة قویة الی المعسکر الیساری ( واکثرهم من الاکراد و قلیل جدا من الترکمان و العرب ) بانهم هم المقصودون بها غیر ان سیطرة الیسار فی العراق حینئذ کما اسلفنا سرعان ما اجبر هوءلاء علی الاختباء فی جحورهم والاختفاء داخل المنظمات العائدة للیسار( طلبة، شباب، نقابات الخ..) لحین سنوح الفرصة المناسبة والظهور الی السطح مرة اخری. وقد بین المفکر والسیاسی العربی و الناشط القوی فی التیارالبعثی-القومی انذاک الاستاذ حسن العلوی و نظیره السید هانی الفکیکی فیما بعد بان تلک الخطب کانت تکتب فی بغدادمن قبلهم او باشرافهم وترسل الی کرکوک لتلاوتها فی الموالد النبویة المشار الیها.

فی ایلول 1958 زار المرحوم مصطفی البارزانی کرکوک فاستقبله الطرف الیساری والاکراد عموما استقبال الابطال . هذا لم یرق للطرف المقابل الذی رد بمظاهرات و هتافات معادیة للطرف الاول فحدثت اعمال عنف تخللتها اشتباکات بین انصار الطرفیین جرح فیها عدد من المشارکین. البارزانی ( وکنت شاهدا لما قال ) اثنی علی الترکما ن و طلب من الاکراد تقویة اواصر الاخوة التقلیدیة معهم و عدم التفریط بها بای شکل کان . ویشهد الله اننی سمعته باذنی یقول اننی اکن احتراما کبیرا للترکمان و ( اضع حذاءهم علی رآسی ) وهذه العبارة ازعجت بعض السذج والسطحیین من الاکراد فلاموه علیه فیما بعد، لکنه کما افهم اراد ان یوصل رسالةالی الترکمان بلسان البسطاء منهم علی ای حال .
عشیة الذکری الاولی للحدث التموزی ، تم الاتفاق بین المنظمات ( نقابا ت العمال ، الفلاحین ، انصار السلام ، الطلبة ، النساء ، رجال الدین وغیرهم ) مع الادارة الحکومیة المحلیة علی تنظیم مسیرة جماهیریة للاحتفال الموحد بالمناسبة. وکان الجو مکفهرا و مشحونا بشکل کبیرومنذرا بشر مستطیر لکن ایا من الاطراف لم یلتفت الی ذلک مع الاسف. الادارة المحلیة اکدت علی ان تکون المسیر ة موحدة یشترک فیها الاکراد و الترکمان والعرب و المسیحیون علی حد سواء. النخبة الترکمانیة القومیة المتعصبة و المسیطرة رفضت ذلک و بینت انها ستنظم مسیرتها الخاصةوهی لیست مستعدة للاحتفال مع الشیوعیین علی حد ما بینوا . وقد ملاء ت شوارع المدینة بطاقات احتفالیة زینت قواعدها باحجار کبیرة الحجم نسبیا فسرها البعض ان هناک غرضا مبیتا وراءها والله اعلم
کان العقلاء ینظرون الی هذا الواقع بخوف و وجل کبیرین حیث ان المدینة کانت قد شهدت بعد ایار 1959 مظاهرات وتجمعات تطوف الشوارع. الطرف الاول یهتف ( ماکو موءامرة تصیر و الحبال موجودة) و ( جبهة جبهة وطنیة فلتسقط الامبریالیة ) وغیرها من الشعارات الشائعة انذاک .والثانی یصیح ( لا شرقیة لا غربیة فلتسقط الشیوعیة …الله اکبر ..الشیوعیة کفر والحاد وکثیر غیر ها ). وبین الطرفین مندسون وموتورون یصیحون ( که رکووک شاری کوردانه بو ده ره وه بیگانه – کرکوک مدینة الاکراد اخرجوا ایها الغرباء) فتامل……؟؟

الله وحده یدری لماذا اصرت النخبة الترکمانیه المتسلطة وهم جزء من المعسکر الثانی علی عدم الانخراط فی المسیرة الجامعة للکل . واقع الحال ان الذین کانوا یقودونهم کانوا من المتطرفین المتعصبین کما اسلفت . و ان هوءلاء کانوا منقادین الی جهات لا تهمها فی الظاهر حیاة المواطن البسیط وامنه وانما یهمها فقط هو احداث البلبلة و الفوضی والا فکیف یعقل ان توقع قیادة مخلصة وحریصة علی مواطنیها وسلامتهم واکثرهم اناس بسطاء او من الشباب المتحمسین قلیلی التجربة الحیاتیة یرکضون خلف الشعارات البرا قة فی مثل هذه المنعطف الخطیر فتزج بهم فی اتون مجابهة غیر متکافئة قوة وعددا وفتنة لا تعرف عواقبها ومآلاتها.
فی مثل هذا الجوالمکهرب التقت المسیرتان مساء ذلک الیوم المشوءوم فی بدایة شارع اطلس و کانت طلائع المسیرة الاولی ( الحکومة والمنظمات ) قد وصلت الی مقهی المرحوم عثمان وطرفا الشارع یعجان بانصار الطرف الثانی و هم یسبون ویلعنون انصار وافکار الطرف الاول فخرج من المقهی جمع من الناس واخذوا یهتفون ( الله اکبر فلتسقط الشیوعیة و ما شابه ) وکان امام المقهی طاق کبیر و تحته کومة کبیرة من الحجارة کما ذکرت ،استعملها افراد المسیرةالحکومیة ضد الهاتفین فتهشمت جامات المقهی وفی هذه الاثناء سمع صوت اطلاقات ناریة فهرع الجمیع یرکضون مذعورین الی مختلف الجهات خوفا من الاصابة و کان الظلام قد خیم لتوه علی المدینة البائسة.
فی النهار الثانی تبین حجم الکارثة. عدد کبیر من القتلی والجرحی ( عدد القتلی حوالی 32 اضافة الی جرحی کثیرین ) …جو مشحون بالخوف والترقب والاسوآ ان الغوغاء الذی کان یترقب هذا الوضع بفارغ الصبر ومن بینهم جنود وافراد الفرقة الثانیة من الجیش العراقی انتهزوا فقدان السیطرة وظلام اللیل وهاجت فیهم مزاج الفرهدة اللعینة– طبع العراقیین کما دلت الاحداث اللاحقة – فبادروا الی کسر اقفال عدد من الدکاکین و المخازن العائدة للموا طنین و نهبوها عن بکرة ابیها.
ونتیجة لما حدث من اعمال انتقام دمویة ترک الاف المواطنین الترکمان بیوتهم او اخلو منها قسرا فاوتهم العوائل الکردیه و اکرمتهم واکثرهم من ذوی القربی والجیرة الطویلة وکان فی بیت کاتب هذه السطور حوالی خمسة عوائل من الاقرباء الترکمان بقواضیوفا اعزاء عندنا لحین عودة الهدوء الی المدینة. کما ان المهندس سامان نجل الشیخ معروف البرزنجی رئیس بلدیة کرکوک انئذ ذکر فی مقابلة تلفزیونیة فی السنوات الاخیرة بان قرابة ال(15) عائلة ترکمانیة بقت عندهم ضیوفا لایام اثناء الاحداث ، ومن المفارقة المحزنة ان والده الشیخ معروف ذلک المثقف الموسوعی و الشاعر ذوالاحاسیس المرهفة ورئیس بلدیة کرکوک انئذ اتهم بالمشارکة فی الاحداث وحکم علیه بالاعدام فی محکمة صوریة قادها الحاکم العرفی العسکری شمس الدین عبدالله ( الذی کان هو والحاکم العرفی العسکری الاخر شاکر مدحت السعود موضع ثقة ورضا السفارة البریطانیة فی بغداد کما تذکر الوثائق البریطانیة التی اطلقت و نشرت موءخرافی تناولها لاحداث کرکوک عام 1959). وقد حکمت المحکمة المذکورة بالاعدام ایضا علی الشخصیتین الاجتماعیتین الکرکوکیتین المحامی الشیخ حسین البرزنجی –شقیق الشیخ معروف- والمحامی جبار عبدالله پیروزخان ونفذ فیهم حکم الاعدام اضافة الی قرابة ( 30) اخرین یوم 9 حزیران 1963 بعید الانقلاب البعثی الاول فی شباط من ذلک العام.
(وعلی ذکر اسم السیدین حسین البرزنجی و جبار پیروز خان ، فان فی صدری شهادة اوءدیها امام الله والملاء والناس . لقد رآیت و سمعت کلیهما یمنعان الاهالی اثناء الاحداث من التوجه الی مرکز المدینة دفعا لتفاقمها. کان الشیخ حسین واقفا فی وسط الشارع امام مکتبه قرب فندق الشرق الاوسط وخانقاه السید احمد باسطا یدیه و متوسلا بالناس و الثانی رایته خلف جامع امام قاسم علی الفلکة الوسطیة للشارع هو والراحل عباس حسین القیادی فی الحزب الدیمقراطی الکردستانی فی کرکوک یتوسلان بالناس ان یعودوا الی بیوتهم ویحاولان منعهم من التقرب للاحداث. لکن الاثنین- الشیخ حسین وجبارپیروزخان- ویا لسخریة القدرذهبا ضحیة افتراات من اناس انعدم عندهم الذمة والضمیر و سلطة غاشمة لا یهمها سوِی الانتقام ومحاکم تفتقر الی ابسط قواعد القانون و العدالة.)
القیت تبعات الاحداث علی عاتق الحزب الشیوعی والیسا ر عموما و کان نصیب المواطنین الاکراد من هذا الاتهام کبیرا لکون اکثریة قیادات وقوائد الحزب الشیوعی منهم . فاعتقل الالاف من اهالی کرکوک وزج بهم فی السجون والمعتقلات کما سیاتی ذکره فیما بعد….ویقول الراحل مصطفی نریمان وکان فی قیادة فرع کرکوک للحزب الدیموقراطی الکردستانی انذاک ( انی ذهبت الی مقر الحزب الشیوعی فی کرکوک فی الیوم الثانی للواقعة وقابلت السید کریم احمد القیادی البارز فی الحزب الشیوعی وقلت له یا استاذ کریم کیف تقبلون بهذه الاعمال فا جاب والله اننا لا دور لنا فی هذه المسالة وهی خارجة عن ارادتنا وسیطرتنا).
هذا یعنی ببساطةعدم وجود قیادة مسیطرة لاعلی المستوی الحکومی ولا علی المستوی الحزبی ذات برنامج امنی و احتیاطات و معالجات محددة مسبقا الامر الذی سهل سیطرة الغوغاء وخلو الجو امامه للقیام باعماله المشینة …….

فی الایام التالیة ولعدة اشهر تواصلت الاعتقالات العشوائیةضد الیساریین عامة. الاجهزة الامنیة المدنیة والعسکریة التی کانت معبآة للانقضاض بالغت کثیرا فی ملاحقة المواطنین الاکراد الابریاء علی وجه الخصوص وکان یکفی ان یقول احدهم انی رآیت الشخص الفلانی اثناء الاحداث حتی تعتقله الاجهزة الامنیة وتلقی به فی غیاهب المعتقلات و لسعة الاعتقالات العشوائیة فان مدرسة الصناعة فی المدینة حولت الی معتقل ضم المثقفین والکسبة والطلاب والمحامین و الاطباءو الضباط والعمال والفلاحین و غیرهم. والاسواء من کل ذلک تلت الاحداث اعمال اغتیال واسعة شملت المواطنین الاکراد والیساریین وبمساعدة الاجهزة الامنیة التی کان البعثیون ویالقومیون العرب قد تسربوا الیهابشکل کبیر ویمارسون من خلالها اعمال الانتقام من غرمائهم الیساریین والاکراد. ویذکر الشیخ روءوف خانقاه فی مذکراته ،وکان هوالاخر شاهد حال علی حیثیات الحدث ، ان مدیر الامن نوری الخیاط و معاون الامن خزعل لعبا دورا رئیسیا فی اعتقال و ملاحقة الناس.
حکی لی احدهم نقلا عن منتسب کردی فی دائرة امن کرکوک الواقعة انئذ بجانب المکتبة العامة فی المدینة وکان الکردی الوحید الموجود فی تلک الدائرة فقال ان شخصا اغتال رجلا کردیا اما م مقهی المجیدیة بالقرب من الدائرةفی وضح النهار، فلاحقه شرطیان من مرکزالشرطة القریب حتی ضاقا علیه الخناق ولم یبقیا اما مه من مهرب فاندفع الی داخل دائرة الامن للخلاص منهما وتوجه الی الضابط الخفر وهمس فی اذنه شینا فاخفاه فی الحال فی احدی غرف الدائرة ولما وصل الشرطیان الی باب الدائرة وهما یلهثان قالا للحرس انهما یعقبان شخصا هاربا ورایاه یدخل هذا المکان فاخذهما الحرس الی الضابط الخفر ولما ابلغاه بالامر اخذ ینهرهما بشدة وامر بنزع سلاحیهما والقائهما فی التوقیف لاتهامهما دائرة امنیة باخفاء مجرم ! ولما عرف الشرطیان بفداحة المصیبة التی وقعا فیها اخذا یتوسلان و یبینان بانهما کان متو همین فی ما یدعیان . وانهی المنتسب الکردی قوله بانه رای بعینه ان الضابط بعد ان اخلی سبیل الشرطیین اطلق القاتل بعد سویعات وفی جنح اللیل لیعود الی داره سالما بعد ما ادی ما اوکل الیه!!!
هذا الوضع الخطیر اجبرالاف المواطنین واکثرهم من الکرد ان یترکوا مدینتهم الی المدن الاخری بغداد والسلیمانیة واربیل وغیرها. لذلک فان ترحیل الکرد من کرکوک لم یبدآ فی عهد ی البعث الاول والثانی کما بظن البعض بل انه بدآ منذ عام 1959 وبسبب الاحداث المشار الیها . ولم یقتصراعمال الانتقام علی المواطنین الاکراد وحدهم بل ان عددا کبیرا من الترکمان المنتمین الی الیسار اما اغتیلوا او اجبروا علی الرحیل من محلاتهم والسکن فی المحلات الکردیة فی کرکوک کالشورجة وامام قاسم و التکیة ورحیم اوا وازادی وغیرها.
وقد توضح فیما بعد و من خلال کتابات بعض الکتاب البعثیین و کذلک روایات الکتاب الترکمان فی سردهم للاحداث ان الذین کانوا یقودون الترکمان انئذ وبالتالی یشترکون فی تآزیم الوضع فی المدینة کان اغلبهم علی اتصال وثیق بالبعثیین والقومیین سواء فی بغداد او الموصل . ومن بین السادة الذین کتبوا مذکراتهم و بحوثهم بهذا الصددالسادة ارشد الهرمزی، حبیب الهرمزی، عزیزصمانجی ، العمیدالدکتور صبحی ناظم توفیق واخرون.
ویذکر السید نافع یونس و هو من قیادی الحزب الشیوعی بان القیادی البعثی محسن الشیخ راضی کان سجینا معه فی قصر النهایة اثناء الحکم البعثی و قد روی له کیف انهم و بالتعاون مع بعض الاوساط الترکمانیة قد قدموااثناء الاحداث صورا ممنتجة لقتلی الثورة الجزائریة الی الزعیم عبدالکریم قاسم مدعین بانها للقتلی الترکمان مما دفع بقاسم ان یصف ما حدث بانها اکثر فضاعة مما حدث فی دیریاسین بحق العرب علی ید الاسرائیلیین !!!
کما ان المجرم علی حسن المجید و اثناء تولیه مسوءولیة تنظیمات البعث والادارات الحکومیة والعسکریة والامنیة والاستخباراتیة فی الشمال فی الثمانینات قد اقام تمثالین لاثنین من ضحایا الاحداث احدهماالعقید عطا خیرالله ( کردی شیخ بزینی من منطقة قره ناو علی السفح الغربی لجبل خالخالان قبالة کویسنجق بشهادتی الاستاذین عطا ترزیباشی و شاکر صابر الضابط – اللذان یستدرکان بان افراد العشیرةهم اتراک اتوا مع السلطان مراد فی حملته لاسترداد بغداد من الایرانیین – وهو من نسل الملا احمد الکبیر او فقی احمد و لا زال ابناء عمومته یسکنون المنطقة وهم من کبار اغوات الشیخبزینیة وبعضهم یسکن رحیماوه فی کرکوک ) والثانی هو الفقید نوزاد اوچی الذی قتل غیلة وغدراکما تقول الروایات. اقول قیام المجرم علی حسن المجید باقامة تمثالین للرجلین فی وسط کرکوک لم یکن نابعا من محبته للترکمان بل انه اشتهر بمعاداتهم الشدیدة ، بقدر ما کان یهدف الی تجسید روح التفرقة بینهم و بین الاکراد وقد ذکر مرارا بانه یکره الترکمان اشد الکره وکان هو وراء اصدار قرارلمجلس قیادة ثورة البعث بابعادعدد کبیر منهم الی جنوب العراق ( الی جانب اکراد کرکوک) کما کان هو وراء تدمیرقلعة کرکوک فی الثمانینات من القرن الماضی .

والان ، لقد مضی دهر من الزمان علی هذا الحدث الالیم الذی لم یسبقه مثیل فی التاریخ بین الترکمان واشقائهم الکرد ، لقد ان الاوان لاعادة تقییم الحدث بعیدا عن الانفعال وروح الانتقام و الثارواتقدم متواضعا بالاقتراحات التالیة الی الطرفین او الی الاناس الواقعیین من الطرفین البعیدین من تاثیرات المتطرفین والعنصریین و خصوصا المثقفین لکی یدرسوها و یغنوها بمقترحاتهم وا رائهم :
تشکیل مجموعة دراسة مشترکة من عقلاء الترکمان والکرد لاعادة تقییم المسالة بشفافیة وموضوعیة وعدالة
دراسة الوثائق والتقاریر المتوفرة حول الموضوع وتقییمها من حیث صحتها وموضوعیتها.
تشکیل لجنة من الحقوقیین والقانونیین لدراسة الاوراق التحقیقیة الخاصة وخصوصا محاضر محاکمات المتهمین بالاحداث وهی متوفرة لدی البعض کما اعلم وبیان الرای بشآنها وتقییم کل حالة بمفردها.
العمل علی تعویض المتضررین او ورثتهم ان لم یکونوا قد عوضوا فیما قبل و اعادة الاعتبار للضحایا من الطرفین علی ضوء ما ورد اعلاه .
قیام الطرفین بعقد اجتماع تصالحی وازالة ای توتر ترسب من تداعیات هذا الحدث وغیره و الاحتفاء بالمنجزمن خلال احتفالات ومهرجانات یتفق الطرفان علی کیفیتها وشکلها و مکانها….الخ.
هذه مقترحات نابعة من رغبة صاحبها فی العودة الی الحیاة التی کان الکرکوکیون یتمتعون بها قبل هذه الاحداث وقد تعد ضربا من الخیال لدی البعض لکننی واثق من انها ستتحقق یوما مهما طال الزمن لانه حسب القاعدة الفقهیة لا یصح الا الصحیح ، وان التصالح والتآ لف و التحابب هی عین الصحة و لا نملک غیرها. وهی مجرد مقترحات اولیة خاضعةللاغناء والتغییرعلی ید الخیرین من الطرفین . والله من وراء القصد

والثانی
ت

او من
ئدال
ئ

,
Read our Privacy Policy by clicking here

By continuing to use the site, you agree to the use of cookies. more information

The cookie settings on this website are set to "allow cookies" to give you the best browsing experience possible. If you continue to use this website without changing your cookie settings or you click "Accept" below then you are consenting to this.

Close