لا تهملوا أعراض الدوخة هذه… قد تنذر بأمراض خطيرة!

يعاني قسم كبير من الناس من دوخة مفاجئة تثير قلقهم وتجعلهم يبحثون عن الأسباب التي تكمن ورائها. فالدوخة المفاجئة ليست مرضاً بحدّ ذاتها بل انها علامة على احتمالية الإصابة بمرض معيّن. إليكم أسباب الدوخة:

حركة سريعة

إن الدوخة المفاجئة هي عبارة عن حالة شائعة تسمى”وهم الحركة” تحدث بسبب انقطاع التواصل بين أذنيك ودماغك وهي عادةً ما تشعر بها بعد التغير السريع في حركة الرأس. في معظم الحالات ، خاصة عند صغار السن، فإن الدوخة تختفي من تلقاء نفسها، ولكن إذا استمرّت لساعات في كل مرة ، أو أنها مصحوبة برنين في الأذنين أو فقدان السمع ، يمكن أن يكون ذلك علامة على وجود اضطراب في الأذن أو احدى علامات الصداع النصفي.

  • سكتة دماغية

    يمكن أن تحدث الدوخة المفاجئة أحياناً بسبب حدوث سكتة دماغية. إذا شعرت بالدوار المفاجىء مع أعراض أخرى للسكتة في نفس الوقت (على سبيل المثال ، ضعف على جانب واحد من الجسم أو صداع حاد مفاجئ أو مشكلة في الكلام أو النظر أو المشي) ، يجب أن تستشير طبيبك على الفور لا بل أن تقصد أقرب مستشفى. يمكن أن تسبب بعض الحالات العصبية الأخرى (مثل التصلب المتعدد) أعراضًا مشابهة – قد لا تكون مهددة للحياة ، ولكن من المهم أن يتم تشخيصها حتى يمكنك علاجها.

    الجفاف

    انخفاض ضغط الدم بسبب الجفاف عادةً ما يسبب الدوخة المفاجئة عند الوقوف، ولكن لا داعي للقلق. ففي أشهر الصيف، يهمل البعض شرب الماء وترطيب مقابل التعرّق الزائد. ولكن إذا كان الإكثار من شرب الماء لا يوقف هذه الدوخة المفاجئة ، فهناك بعض الاضطرابات الأخرى التي يمكن أن تسبب انخفاض ضغط الدم أو ضعف الدورة الدموية. أمراض القلب والأوعية الدموية (عدم انتظام ضربات القلب أو قصور القلب الاحتقاني) ، والظروف الأكثر شيوعًا عند مرضى السكري مثل الاعتلال العصبي (تلف الأعصاب) أو نقص السكر في الدم يمكن أن تؤدي إلى الدوخة المفاجئة.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here