المركز العراقي لدعم حرية التعبير يصدر بيانا بشأن التظاهرات

أصدر المركز العراقي لدعم حرية التعبير (حقوق)، الاحد، بيان بشأن التظاهرات الاحتجاجية المطالبة بتحسين الواقع الخدمي في المحافظات العراقية.

وذكر البيان الذي صدر اليوم 22 تموز 2018 أن “(حقوق) سجل 65 مذكرة قبض واعتداء على صحفيين ومدونين في ست محافظات منذ انطلاق تظاهرات الجنوب”.

وأضاف أن “مذكرات القبض كان 50 منها صادرة بحق صحفيين ومدونيين، بالاضافة الى (15) حالة إعتداء عليهم، فيما اعتقل صحفي، خلال التظاهرات التي انطلقت قبل اسبوعين في ست محافظات بجنوب العراق”.

وتابع البيان أنه “في الوقت الذي ندين فيه الانتهاكات المتكررة على الصحفيين والمدونين الذين يغطون التظاهرات، فأننا نحذر السلطات من إستمرار الإنتهاكات والتجاوزات على الصحفيين والفرق الإعلامية التي تنقل الاحداث في المحافظات العراقية”.

وأعتبر المركز العراقي لدعم حرية التعبير (حقوق)، إصدار مذكرات قبض بحق بعض الصحفيين والمدونين، أمراً مرفوضاً يتعارض مع الحقوق الدستورية التي كفلها القانون، ونوعاً من الترهيب يستهدف تعطيل عمل الفرق الإعلامية في تلك المحافظات، وينتهك حرية الوصول الى المعلومة، ومن شأنه إضعاف دور الصحافة في المجتمع والدولة.

وطالب، القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي، بتوجيه كافة القيادات الأمنية إحترام عمل الصحفيين والمدونين وتوفير الحماية لهم عند تغطيتهم للتظاهرات لكونهم يعملون وفق الدستور والقانون.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here