مصادر عراقية تتحدث عن وصول الوقود الكويتي إلى البصرة لتشغيل المحطات الكهربائية

أكدت وسائل إعلام كويتية وصول ناقلة نفط عملاقة إلى موانئ البصرة، على متنها الوقود الذي قدمته دولة الكويت الى العراق لتشغيل المحطات الكهربائية المتوقفة لديه.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية “كونا” عن مدير العلاقات العامة والاعلام في هيئة الموانئ العراقية أنمار الصافي، قوله في تصريح صحفي، اليوم الثلاثاء، 24 تموز 2018، إن الناقلة العملاقة “جانس” وصلت الى محطة الانتظار في موانئ البصرة عند الساعة العاشرة ليلا أمس، قادمة من ميناء الاحمدي في الكويت.

وأضاف الصافي، ان الناقلة محملة بـ 18 الف طن من وقود زيت الغاز “كازاويل” وسترسو على رصيف الغاز السائل في موانئ البصرة لتفريغ حمولتها، مبينا أن “شحنة الوقود التي جاءت هدية من أمير الكويت صباح الاحمد الصباح، ستستخدم في تشغيل محطات الكهرباء المتوقفة وفي إدامة المحطات العاملة”.

وكانت وزارة الكهرباء العراقية أعلنت يوم الجمعة الماضي، ان دولة الكويت ستزودها بالوقود لتشغيل المحطات الكهربائية المتوقفة في البلاد، وذلك بعد قيام إيران بقطع خط الكهرباء المغذي للعراق بقدرة الف ميغا واط مطلع شهر تموز الجاري بسبب تراكم الديون ما اثر سلبا وبشكل مباشر على عدد ساعات تجهيز الكهرباء في محافظات البصرة وذي قار وميسان جنوبي البلاد.

وتسببت ازمة الكهرباء وازمات خدمية اخرى بمظاهرات شعبية واسعة اجتاحت مدن الجنوب للمطالبة بتحسين الخدمات وتأمين فرص العمل للعاطلين.

ودخلت التظاهرات أسبوعها الثالث ويتوقع أن تتخذ مسارا تصاعديا في الأيام القليلة المقبلة، وسط حديث عن “تظاهرة ضخمة” أُعلن تنسيقها مع القوى الأمنية لحماية المحتجين من جهة، ودوائر الدولة ومكاتب الأحزاب من جهة أخرى، بهدف منع وقوع أي خرق، خصوصا أن الأرقام الصادرة عن المؤسسات الرسمية تشير إلى وقوع عشرات الضحايا والإصابات على مدى الأيام الماضية.

جدير بالذكر ان بغداد تعول على السعودية والكويت لمساعدتها في الخروج من أزمتها الراهنة، حيث أعلنت الحكومة عن نيتها إرسال وفد فني إلى السعودية لبحث حاجات العراق من الكهرباء.

ر.إ

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here