وفدا اربيل وبغداد يتفقان على اعادة بناء جسر “التون كوبري” بمرحلتين

نقلت سائل اعلام كردية عن مصدر في حكومة إقليم كوردستان، الثلاثاء، انه تم توصل الى اتفاق مع الحكومة الاتحادية في بغداد على إعادة بناء الجسر الرابط على الطريق الرئيس بين أربيل وكركوك المغلق تمهيدا لإعادة فتحه بشكل نهائي.

وقال رئيس الوفد المفاوض لحكومة الإقليم اللواء عبد الخالق طلعت في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع أعضاء باقي الوفد عقب انتهاء الاجتماع مع وفد الحكومة الاتحادية اليوم (24 تموز 2018)، ان “المتضرر الأكبر من اغلاق الطريق هو المواطن من الناحية الاقتصادية والتجارية والإنسانية، منوها الى ان الوفدين ناقشا في بداية الاجتماع إعادة فتح جسر (التون كوبري) على مرحلتين الأولى ان تكون خلال 30 يوما، وبعدها يتم التنسيق مع الحكومة الاتحادية لاعادة اعماره كاملة”.

واضاف، انه “تم الاتفاق على العديد من النقاط المشتركة، مبينا ان كان هناك خلافا داخل وفد الحكومة الاتحادية والحكومة المحلية لكركوك على تنظيم الجمارك، ومكان وضع السيطرة مما أدى الى تأجيل الاجتماع لحين حصول اتفاق بينهما على صيغة نهائية”.

وفي تطور ذي صلة قال ممثل حكومة الإقليم ضمن الوفد فرهاد نعمة الله، انه “تم الاتفاق على 75 بالمئة من النقاط التي تفضي بإعادة فتح الطريق، ولم تتبق سوى أمور فنية سيتم حسمها في الاجتماع المقبل بين الجانبين والذي سيعقد يوم الاحد المقبل”.

واوضح، ان “الجانبين توصلا الى اتفاق مبدئي على إعادة بناء جسر (التون كوبري)، مشيرا الى انه لم يتبق سوى موافقة وزير الداخلية الاتحادي قاسم الاعرجي على إعادة فتح الطريق رسميا، والتي من المؤمل ان يصدر ضمن الاجتماع الثاني يوم الاحد المقبل”.

ا.ح

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here