فرنسا تخصص 500 الف يورو للعراق

أعلنت دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام (UNMAS) عن ترحيبها بمشاركة أولية بقيمة 500,000 يورو (590,000 دولار امريكي) من الحكومة الفرنسية مخصصة لإدارة المخاطر المتفجرة دعماً للعمليات الإنسانية و جهود إعادة الإستقرار.

وذكر بيان صدر عن الدائرة “سيستمر وجود المخاطر المتفجرة بضمنها العبوات الناسفة المبتكرة في المناطق المحررة من تنظيم داعش بإعاقة جهود فرض الأمن والإستقرار حتى يتم تطهير المناطق و الإعلان عن سلامتها”.

ويوجد ما يقارب 1.9 مليون نازح مدني في العراق نزحوا بسبب الصراع و الظروف الغير امنة التي تمنع رجوعهم، ويقدّر وجود 21% من النازحين الذين يخططون عدم العودة الى مناطقهم بسبب وجود المخاطر المتفجرة و العبوات الناسفة المبتكرة (وفقا لإحصائية النوايا لكتلة REACH/CCCM في كانون الثاني 2018).

وتبقي حكومة العراق قدرات إدارة المخاطر المتفجرة بين عدد من الجهات الحكومية و سلطات الأعمال المتعلقة بالألغام الوطنية برغم ان الحاجة للمساعدة تفوق الموارد الموجودة حاليا.

وستتمكن دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام من خلال المساهمة الأولى من فرنسا من زيادة القدرات لعمليات المسح والإزالة في المناطق المحررة التي يشتبه تأثرها بالمخاطر المتفجرة في محافظات الأنبار ونينوى وكركوك و صلاح الدين وديالى.

وسيتم بحسب البيان، تقديم التوعية بالمخاطر بالتعاون مع دائرة شؤون الألغام لهؤلاء الذين يعيشون في المناطق المحررة والعائدون اليها والمعروفة بكونها ملوثة بالمخاطر المتفجرة.

وتساعد المنحة دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام على تحسين قدرات السلطات الحكومية لإدارة وتنسيق وضبط الإستجابة للتلوث الحالي من خلال الدعم التدريبي والإستشاري.

وقال السفير الفرنسي في العراق برونو اوبرت ان “هذه المشاركة لا تشهَد فقط على إلتزام فرنسا الملموس لتكون بجانب العراقيين ولكنها أيضا تشهد على الرغبة بالتعاون الفعّال مع كل شركائنا لتكوين مشاريع ملموسة لإعادة بناء العراق”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here