العراق يعلن استثمارا “امثل” لحرق مليارات الدولارات

اعلن وزير النفط عن قرب المباشرة بعمليات الاستثمار “الامثل” للغاز المصاحب من حقلي الغراف والناصرية في محافظة ذي قار.
جاء ذلك خلال حفل التوقيع النهائي لعقداستثمار الغاز المصاحب في الحقلين مع شركة بيكر هيوز / جنرال الكترك.
وقال وزير النفط جبار علي اللعيبي ان الطاقة المستثمرة من الغاز المصاحب للعمليات الانتاجية لحقلي الغراف والناصرية ستبلغ 200 مليون قدم مكعب قياسي باليوم، فضلا عن ذلك فان المشروع سيوفر كمية (1000) طن من الغاز السائل و( 900) متر مكعب من المكثفات.
واضاف الوزير ان المشروع سيوفر (500) فرصة عمل لابناء المحافظة، فضلا عن قيام الشركة المنفذة بانشاء مجمع سكني للعاملين وتقديم الخدمات الى المحافظة.
واشار اللعيبي ان الانتاج المستثمر من الغاز سيؤمن كميات من الغاز الجاف الذي تجهز به محطات توليد الطاقة الكهربائية، فضلا عن ايقاف الهدر في الثروات الغازية وتقليل التلوث البيئي ويأتي ذلك من خلال خطة الوزارة في ايقاف حرق الغاز ضمن أستراتيجية عمل لغاية العام 2022 .والتي تهدف الى الاستثمار الامثل للغاز المصاحب من حقول محافظات ذي قار و ميسان وبعض الحقول في البصرة.
ويذكر ان وزارة النفط كانت قد وقعت في نيسان الماضي عقدا بالاحرف الاولى مع شركة بيكرهيوز / جنرال الكترك لاستثمار الغاز المصاحب في حقلي الغراف والناصرية النفطيين في محافظة ذي قار.
ويصل حجم الإنتاج الحالي للغاز في العراق إلى قرابة ملياري قدم مكعب يوميًا، ومقدار حرق الغاز قرابة مليار و700 مليون قدم مكعب، وهو ما يكلف البلد خسائر مادية تقدر بنحو 80 دولارًا في الثانية، أي نحو سبعة ملايين دولار يوميًا. بحسب دراسة قدمت في 2016 من قبل خبراء نفط.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here