بيان تأييد التظاهرات في العراق وشجب القمع المفرط وممارسات البطش والتعسف ضد المتظاهرين، من كندا

إلى السيد رئيس مجلس الوزراء العراقي، الدكتور حيدر العبادي المحترم. بيان تأييد التظاهرات في العراق وشجب القمع المفرط وممارسات البطش والتعسف ضد المتظاهرين.

نتابع – نحن العراقيين في كندا –

بقلقٍ شديد ما يحدث في العراق من قمع واعتقالات وتكميم الأفواه، بسبب الاحتجاجات العارمة، والتظاهرات العفوية السلمية التي اندلعت في محافظات الوسط والجنوب، وبغداد العاصمة؛ التي تطالب بتوفيرالخدمات الأساسية للمواطنين، خاصةً الكهرباء، والخبز، والماء الصالح للشرب، وتوفير فرص العمل للخريجين من الجامعات، و العاطلين عن العمل، ومحاسبة الفاسدين مع استرجاع ما سرقوه من أموال البلد، وإجراء التغيير والإصلاح الجذري لكل مرافق الحياة، بعيدا عن نظام المحاصصة الطائفية والمناطقية البغيض، وبناء دولة المواطنة والعدالة الاجتماعية؛ ونعلن تأييدنا وتضامننا مع أهلنا في الداخل حتى تحقيق مطالبهم العادلة.

كما نشجب ونستنكر ما تقوم به الأجهزة الأمنية، والميليشيات المسلحة من ممارسات تتنافى مع الدستور العراقي وأبسط حقوق الإنسان إذ استُشهد عدد من الشباب المتظاهرين المسالمين، واعتقل وعذِّب آخرون، وأصيبت مجاميع نتيجة استخدام الغازات وخراطيم المياه الساخنة والهراوات ضد الجماهير التي لم تحمل سلاحا سوى الشعارات التي تطالب بأبسط الحقوق التي كفلها الدستور، كما نطالب الحكومة العراقية بالإفراج عن المعتقلين فورا، وتلبية مطالب المتظاهرين، وحمايتهم من التعسف والبطش، وتحقيق الإصلاح الجذري بلا تسويف أو مماطلات.

إن ممارسات الأجهزه الأمنية يمثل خرقا لحقوق الإنسان وحرية الاجتماع وإبداء الرأي بشكل سلمي ذلك ما التزم به العراق من مواثيق دولية بعد عام ٢٠٠٣ الأمر الذي يؤثر سلبا على السمعة الدولية للحكومة العراقية أمام المجتمع الدولي والدول المانحة.

وكنا، إضافة إلى وقفاتنا التضامنية في المدن الكندية، قد طالبنا الحكومة الكندية والمنظمات الدولية و مؤسسات حقوق الإنسان و وسائل الإعلام وكل الأخيار في العالم بالوقوف إلى جانب المتظاهرين ومساندتهم ومطالبة الحكومة العراقية بالكفِّ عن قمع المتظاهرين وحمايتهم وإطلاق سراح المعتقلين منهم

المجد والخلود للشهداء الأبرار والقصاص من القتلة والسراق.

الموقعون:

الجمعية العراقية الكندية في أونتاريو

تيار الديمقراطيين العراقيين في كندا

البيت العراقي الكندي في لندن أونتاريو

الجمعية المندائية في كندا

الرابطة الكلدانية العالمية / فرع كندا

الحزب الشيوعي العراقي / كندا

قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية

موقع ومجلة الساحة / كندا

تيار الديمقراطيين العراقيين في كندا/ ويندزور

رابطة أبناء الانتفاضة الشعبانية في كندا

الجمعية الثقافية لتركمان العراق في كندا

رابطة الفنانين والأدباء العراقيين في كندا

المسرح العربي الكندي

منتدى ثورة قلم لبناء إنسان أفضل

الجمعية الخيرية الآشورية / كندا

أكاديميون ومثقفون وناشطون مدنيون في كندا

التجمع الإنساني الثقافي

المركز الثقافي العراقي في كالغيري

الجمعية العراقية الكندية في أدمنتون

منظمة المجموعة العراقية الكندية

اسرة تحرير جريدة البلاد / لندن أونتاريو

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here