إقليم كوردستان يتوقع تراجع الاستيراد من تركيا وإيران ببقاء تذبذب عملتيهما

توقع اتحاد مستوردي ومصدري إقليم كوردستان يوم الخميس تراجع الاستيراد من تركيا وايران في حال استمرار تذبذب، وعدم استقرار أسعار العملة المحلية للبلدين.

وكان إقليم كوردستان قد اعلن ان حجم تبادله التجاري خلال عام 2017 قد بلغ 10 مليارات دولار مع تركيا، و6 مليارات دولار مع ايران.

وقال رئيس الاتحاد شيخ مصطفى شيخ عبد الرحمن إن “انخفاض سعر (التومان) الإيراني، و(الليرة) التركية لم يؤثر على عملية الاستيراد من البلدين في إقليم كوردستان”.

وأضاف انه “بسبب تذبذب أسعار العملتين فان التجار من كوردستان مضطرون للتعامل مع الشركات التجارية، والمصانع، والمعامل في تركيا وايران بـ”الدولار” و”اليورو” لاستقرار اسعارهما في أسواق البلدين المذكورين”.

واكد شيخ عبد الرحمن ان “البضاعة التركية والإيرانية قد ارتفعت داخل الأسواق المحلية للبلدين لان المواد الأولية للسلع المصنعة هناك معظمها يتم استيرادها”.

وتابع بالقول انه “اذا استمر وضع “التومان” الإيراني، “والليرة” التركية على هذا الحال فانه قد يتراجع استيراد إقليم كوردستان منهما”.

وتشهد العملتان المحليتان وخاصة الإيرانية انهيارا الى مستويات غير مسبوقة مع استمرار التوترات مع الولايات المتحدة الامريكية بعد انسحاب الأخيرة من الاتفاق النووي.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here