بارزاني: الكرد الايزيديون جزء من شعب كردستان وتطبيع أوضاع سنجار واعادة المختطفين من أولوياتنا

أكد رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني، الجمعة (3 آب 2018)، أن الكورد الإزيديين “جزء لا يتجزأ من شعب كردستان، ولاتستطيع الظروف المفروضة فصلهم عن شعبنا”، مبينا أن تطبيع أوضاع سنجار وإعادة المختطفين من الأولويات الآنية المشتركة.

وقال بارزاني في رسالة بـ”مناسبة الذكرى الرابعة للإبادة الجماعية للإزيديين على يد داعش”، “خلال تنفيذ تلك الإبادة الجماعية، كان قلوب جميع أهالي كردستان مع الأخوات والإخوة الأيزيديين وذاقوا معهم مرارة الألم، لذلك جاء أولادنا وبناتنا من عموم كوردستان ليضحوا بحياتهم من أجل تحرير شنكال”.

وأضاف “الأخوات والإخوة الايزيديين جزء لا يتجزأ من شعب كوردستان، ولاتستطيع الظروف المفروضة فصلهم عن شعبنا”.

وتابع بارزاني أن “حكومة إقليم كردستان، بذلت كافة جهودها من أجل إعادة المختطفين الإيزيديين، وإستطاعت تحرير الكثير منهم، ولكن العثور على جميع المختطفين وإعادتهم وتطبيع أوضاع شنكال وإعمارها، تعتبرمن المهمات والأولويات الآنية المشتركة، ومن الواجبات المتعددة الجوانب التي تقتضي الإسراع فيها”.

وكان رئيس حكومة إقليم كردستان، نيجرفان بارزاني دعا، الجمعة (03 آب 2018)، الحكومة الاتحادية لإعادة إعمار قضاء سنجار، وتمكين أهاليه من العودة اليه.

وقال بارزاني في بيان، إن “اليوم تمر ذكرى إبادة جماعية للأيزيديين ارتكبها تنظيم داعش”، مضيفا أن “هذه الإبادة الجماعية دخلت كواحدة من أشرس عمليات الإبادة الجماعية خلال القرن الحادي والعشرين في تاريخ شعب كوردستان وتاريخ الإنسانية”.

وأاردف أنه “خلال تلك الحملة على منطقة سنجار، استشهد 1293 ً مدنيا من منطقة سنجار. كما تعرض للخطف 6417 ً أيزيديا أغلبهم بنات قاصرات ونساء، كما فقد خلالها 2745 ً طفلا والديهم، ودمرت العشرات من معابد الأيزيديين، وتم إلى الآن العثور على 69 مقبرة جماعية، هذه والعديد من الإحصائيات والأدلة الأخرى كافية لإصدار قرار خاص من البرلمان والحكومة العراقيين والمجتمع الدولي يقر بالإبادة الجماعية للأيزيديين”.

وتابع أن “حكومة اقليم كردستان ستستمر في أداء واجبها في حماية الأيزيديين وتقديم المزيد من المساعدة للنازحين من منطقة سنجار، كما سيواصل مكتبنا الخاص العمل على تحرير المختطفين، وقد تم إلى الآن تحرير نصف العدد، ولن تتوقف جهودنا حتى تحرير جميع الأخوات والأخوة الأيزيديين المختطفين”.

وتابع أن “حكومة اقليم كردستان، ومن خلال امكانياتها، تسعى لتحسين الحالة المعاشية للنازحين من منطقة سنجار، الذين يعيشون منذ سنوات ً

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here