عمر اوسي: دمشق تقبل اللامركزية الإدارية والوفد التقى علي مملوك

قال عضو مجلس الشعب السوري عمر أوسي ان الحكومة السورية موافقة على اللامركزية الإدارية في سوريا، مشيرا الى أن وفد الإدارة الذاتية التقى خلال زيارته مع الشخصية الأمنية المعروفة علي مملوك.

والتقى وفد من مجلس سوريا الديمقراطية مسؤولين في الحكومة السورية يوم الجمعة الماضي، لبدء محادثات حول مستقبل شمال سوريا، في زيارة هي الاولى من نوعها منذ اندلاع الصراع الدموي في البلاد قبل اكثر من سبع سنوات.

وقال أوسي لكوردستان 24 ان “اللقاء كان مع اللواء علي مملوك رئيس الأمن الوطني”.

ووصف أوسي اللقاء بأنه “ايجابي” مؤكد وجود سلسلة لقاءات لحل كافة القضايا عبر تشكيل لجان من الحكومة ومجلس سوريا الديمقراطية.

ومجلس سوريا الديمقراطية هو الجناح السياسي لقوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة وسيطرت خلال الحرب ضد تنظيم داعش على ربع أراضي سوريا شرقي نهر الفرات وهي منطقة تضم أراضي زراعية وموارد مائية ونفطية.

وقال أوسي ان “دمشق تنوي تفعيل المادة 107 من الدستور السوري وهي شكل من اشكال اللامركزية الإدارية”.

وتابع “سيكون هناك اعتراف دستوري بالثقافة واللغة الكورديتين”.

ودعا أوسي المجلس الكوردي وكافة الاطر السياسية الأخرى الى الانضمام الى المحادثات التي تجري في دمشق.

وقال مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري لكوردستان 24 “اللقاء كان وطنيا وايجابيا، فالسوريين الاكراد لهم حقوق كافة السوريين وعليهم نفس الواجبات”.

وتتسم العلاقات بين الحكومة السورية والإدارة الذاتية في الشمال السوري بأهمية شديدة خلال الحرب المستمرة منذ سبع سنوات إذ يسيطر الطرفان على معظم أراضي سوريا.

ولا تنظر دمشق الى القوى الكوردية بنفس نظرتها بالنسبة للفصائل السورية المعارضة التي تعتبر عدوا مشتركا للحكومة السورية والإدارة الذاتية في الشمال السوري.

وتأتي هذه التحركات في الوقت الذي تحقق فيه قوات الرئيس بشار الاسد انتصارات على الفصائل المعارضة في جبهات عديدة من البلاد.

وواجه الكورد السوريون وهم ثاني اكبر مجموعة عرقية بعد العرب في سوريا تمييزا ممنهجا من جانب دمشق حتى تفجر الصراع عام 2011.

سوار أحمد

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here