تيار الحكيم يعلق على شروط الصدر لمرشح رئاسة الوزراء ويصنفها

علق تيار الحكمة، بزعامة عمار الحكيم، اليوم الجمعة، على الشروط التي اعلن عنها زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، الخاصة بتشكيل الحكومة والمرشح لرئاستها.

وقال القيادي في التيار رعد الحيدري، ) ” سمعنا بها (الشروط ) من وسائل الاعلام فقط ، ولم تأتي الينا بشكل رسمي، حتى ندرسها ونناقشها مع تحالف سائرون او الكتل السياسية الأخرى”.

وأضاف الحيدري ، ان “بعض شروط الصدر غير قابلة للتطبيق، وبعضها قابلة للنقاش والحوار، وبعضها قابلة للتطبيق، لكن يبقى ذلك كله حسب الاجماع والاتفاق السياسي عليها، ولا يمكن فرضها على اي جهة”.

وكان زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، فاجئ خصومه وشركاءه السياسيين بوضع ، 32 شرطا في الضوابط التي يجب توفرها لتحقيق التحالف السياسي المؤهل لتشكيل الحكومة المقبلة ، و40 شرطا لاختيار الشخصية المناسبة لشغل منصب رئاسة الوزراء.

ومن ابرز شروط الصدر الواجب توفرها في المرشح لرئاسة الوزراء عدم ازدواج الجنسية، وهو ما يعني ضمناً استبعاد رئيس الوزراء الحالي، وأقوى المرشحين حيدر العبادي الذي يحمل الجنسية البريطانية. كما اشترط الصدر أن يكون رئيس الحكومة من خارج مجلس النواب، ويجيد أكثر من لغة، ولا يخضع للضغوط الأجنبية. وأن يكون حسن السيرة وغير فاسد، ويعمل على إنهاء التدخلات الحزبية في الحكومة ومؤسساتها.

ومن بين أهم النقاط الـ32 المتعلقة بإقامة التحالف، اشتراط الصدر أن يكون «ولاء الأحزاب والكتل للعراق، وترسيخ مبدأ الفصل بين السلطات، وعدم ترشيح جميع الوجوه السياسية القديمة إلى المناصب التنفيذية، وتشكيل لجنة لمحاسبة الفاسدين والتقليل من الامتيازات والرواتب وتفعيل قانون من اين لك هذا». كما أشترط أن «لا تخضع المناصب التنفيذية العليا إلى مبدأ المحاصصة، وأن يتم اختيار من داخل التحالف ومن التكنوقراط».

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here