الحكومة العراقية ترفض رسميا العقوبات الامريكية ضد ايران وتعلن عدم التفاعل معها

أعلنت الحكومة العراقية يوم الثلاثاء عن رفضها للعقوبات الاقتصادية التي فرضتها الولايات المتحدة الامريكية على ايران.

وقال رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي في مؤتمره الصحفي الأسبوعي اليوم في بغداد، “نحن ضد العقوبات الدولية وهناك تجربة في العراق أدت الى اضعاف البلد والشعب”، في إشارة الى الحصار الاقتصادي الذي فرضته أمريكا على العراق بمطلع تسعينيات القرن المنصرم بعدما غزى النظام السابق دولة الكويت.

وأضاف العبادي انه “لن نتفاعل مع العقوبات الامريكية ضد ايران”، مستدركا القول “لكننا ملتزمون بحماية شعبنا ومصالح بلدنا”.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد قال في وقت سابق من اليوم إن بلاده ستوقف التعامل التجاري مع أي جهة تتعامل مع إيران بعد العقوبات.

ووصف ترامب خلال تغريدة على تويتر، عقوبات بلاده على إيران بانها الأقسى وقال إنها ستصل إلى مستوى أعلى في تشرين الثاني/ نوفمبر.

ودخلت صباح اليوم الثلاثاء العقوبات الأمريكية على إيران حيز التنفيذ.

وذكر مسؤولون كبار في إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن الولايات المتحدة تستهدف إلحاق مزيد من الضرر بالاقتصاد الإيراني عن طريق العقوبات.

ووقع ترامب يوم الاثنين أمرا تنفيذيا من شأنه إعادة فرض حزمة من العقوبات ضد إيران، بعد مرور 3 أشهر على انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي.

وفي الثامن من مايو 2018، أعلن ترامب انسحاب بلاده رسميا من الاتفاق النووي مع إيران، ووقّع في البيت الأبيض مرسوما يقضي بإعادة فرض العقوبات التي رفعت عن إيران بموجب الاتفاق النووي.

وأبرم الاتفاق النووي، المعنون رسميا بـ”خطة العمل الشاملة المشتركة”، في 14 يوليو 2015، بين إيران ومجموعة “5 + 1″، التي تضم الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن، أي روسيا والولايات المتحدة والصين وبريطانيا وفرنسا، بالإضافة إلى ألمانيا، في إطار الجهود الدولية لتسوية قضية ملف طهران النووي التي استمرت سنوات طويلة.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here