اراء حول متطلبات التحليل الخبري في الاعلام المرئي والمسموع

أ.د عبودي جواد حسن
جامعة عجمان
سئل رجل انجليزي مرة: ما ا لمدة الزمنية بالقطار من مانجيستر الى ادنبرة؟ فأجاب : في الظروف العادية ست ساعات تقريبا . هذا الرجل لم يلزم نفسه بمدة اكيدة اخذا بالاعتبار الاحوال الجوية والتغييرات في توقيتات انطلاق ورجوع القطارات وايام الاسبوع العادية . وانما قال ضمنا اذا كان الجو صحوا واذى كانت المواعيد باقية على حالها دون تغيير واذا كان اليوم من ايام العمل الرسمية فالمدة التقريبية هي ست ساعات. كانت اجابة الرجل:
1- خالية من الالزام اي لم يلزم نفسه بمدة معينة واذا فعل ذلك قد تظهر للسائل عدم صحة المعلومة وتقل الموثوقية
2- استطاع ان يجد منفذ عن الزام نفسه بمعلومة وذلك باستعمال المفردات “في الظروف العادية” وكلمة” تقريبا”
3- ويقصد بالظروف العادية : ايام العمل وفصول السنة
يتطلب من محلل المواد الاعلامية في الاعلام المرئي والمسموع في راي كاتب هذا المقال ان يسلك المسلك الطبيعي لذلك الرجل الانجليزي و عدم الخوض في موضوع ما بلا هدى ودون استخدام مقاربات منهجية لكل تحليل من تحليلات المواد الاعلامية . بشكل عام تشترك هذه المقاربات بمكونات عامة لابد للمحلل من معرفتها واتباعها عند القيام بعملية التحليل
هذه المكونات هي
تحديد لب الموضوع المراد تحليله (Core) بدقة وتحديد حقله اهو سياسي او اقتصادي او…..
تحديد ومناقشة السوابق ( الاحداث والاوضاع القبلية)التي تحيط بالموضوع
تحديد اللواحق( الاحداث والاوضاع البعدية )التي اترت او قد تؤثر بلب الموضوع
ان تكون المعطيات المراد تحليلها اصلية او عفوية او كلاهما
بعد وضع المقاربة التحليلية يجب تطبيقها على المعطيات حسب ترتيب الاولويات ومن ثم البدء بالتحليل. اثناء التحليل سوف يصل المحل الى نمط من الاحداث او الاوضاع التي تؤهله الى الوصول الى خلاصات حول الموضوع.
ولرب سائل يقول كيف للمحل ان ينتقي المقاربة ويطبق ويحلل الحدث ويصل الى نتائج وتوصيات في فترة زمنية قصيرة عادة دقائق .
الجواب على ذلك هو ان الامر بسيط جدا بالنسبة للمحلل الممارس او المتخصص كما هو الحال في العديد من المهن ولكن المفارقة عندنا في الشرق هو ان المحلل احيانا يمارس عمليا مهنة اخرى ويتكسب من مهنة التحليل الخبري كعمل اضافي .
و عندنا ايضا في العالم العربي السلاح الغالب للمحلل هو الاسلوب الانشائي الناري الذي لا يخلو من مواقف يتبناها المحلل الى جانب الجهة التي يميل اليها ومحلل الاخبار العربي عادة يميل الى الخوض في الموضوع المراد تحليله دون تحديد مساره كما ان المحلل هذا :
ليس لديه ما يكفي من المعلومات للتحليل
غير متخصص او متمرس في هذا المجال او كلاهما
معلوماته مغلوطة ومصادره غير موثوقة
لا يلزم المحلل نفسه بآراء او مواقف او معلومات غير اكيدة وذلك عن طريق قيامه بالتعميم وايجاد الثغرات للخروج بسلامة
احيانا لا يقنع محدثه ويرد على محدثه بألفاظ خشنة او نابية. كما حدث في احدى القنوات الفضائية عندما سئلت المذيعة المحلل العربي : هل تعتقد ان السبب الرئيسي للحرائق في اليونان هو التغير المناخي وليس حرائق متعمدة ؟ فأجابها المحلل : نعم وهل يخفى عليك ذلك.
المحلل هنا ضمنيا او تلميحا يتهم المذيعة بالجهل وهذا اسلوب خشن والاجدر به الاجابة بكلمة ” بالضبط احسنت” او” قد يكون هذا او ذاك سيدتي “ويبدأ بإكمال الموضوع

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here