صدور العدد السادس من مجلة “المصدر “العلمية المحكّمة

في 178 صفحة من القطع الكبير ظهر العدد السادس للعام 2018 من المجلة العلمية الإلكترونيّة المحكّمة “المصدر” التي تصدرها جامعة العبقرية في الجمهورية العربيّة المصريّة،والمجلّة هي مجلة علمية محكمة مختصّة في العلوم الإنسانيّة،وتستقبل الأبحاث العلمية المحكمة في العلوم الإنسانيّة كافّة (دراسات إسلامية، لغة،أدب،فلسفة،علم نفس،علم اجتماع،تاريخ،جغرافيا).وهذا العدد هو عدد خاصّ بالمؤتمر الدّوليّ الأوّل للبحث العلميّ في الوطن العربي:منجزات تحديات آفاق.
ويرأس تحرير المجلة الأستاذ الدكتور عطا بركات رئيس جامعة العبقرية في مصر،في حين يدير تحريرها د.أحمد الهادي رشراش،وترأس د.مليكة ناعيم اللجنة العلمية في المجلة،ودقّقها لغويّاً د.فايز الكومي .أمّا أعضاء هيئة التحرير فهم:أ. د. ضياء غني لفتة،ود. خالد كاظم حميدي وزير الحميداوي،ود.غزلان هاشمي،ود.يحيى جبر.في حين تتكون الهيئة العلميّة الاستشاريّة للمجلة من :” أ.د أحمد يحي علي،ود. سناء الشعلان،ود.شريف بموسى عبد القادر،ود.رشا عبدالله الخطيب،ود.فايز أحمد محمد الكومي،و د. ساجدة مزبان،ود. رافد مطشر السعيدان،ود. عز الدين بن محمد الناجح عدالة،ود. فاطمة السلامي،ود.محمد فجال ،ود. سعيد العوادي،ود. أحمد قادم،د.هشام فتح.
أمّا الهيئة الإدارية للمؤتمر فقد تكونت من: أ.د عالية عبده محمود شعبان،ود.عطا بركات،ود.مليكة ناعيم،ود.ضياء غني العبودي،ود.أحمد رشراش،ود.غزلان الهاشمي. مع الإشارة إلى أنّ هيئة تحكيم المؤتمر قد تكونت من : د.عالية عبده محمود شعبان،ود.محمد عبد العظيم،ود.أحمد محمد ويس،ود.محمد كمال سرحان،ود.محمد جواد حبيب البدؤاني،ود.حبيب مونسي،ود.مبروكة معطى الله،ود.حيدر محسن الشويلي،ود.محمد كريمة بشيوه.
وقد صُدّر العدد السّادس من المجلة بافتتاحيّة بقلم د.عطا بركات.تلاها ديباجة المؤتمر بقلم د.دمليكة ناعيم المنسق العام للمؤتمر،وبعد ذلك ضمّ العدد على التّوالي الأبحاث المشاركة في المؤتمر والمنشورة على التوالي على النحو الآتي: بحث بعنوان “تصورات الأستاذ الجامعي لمختلف المشكلات التي تواجهه” بقلم د.شمس ضيات/ الجزائر،وبحث بعنوان “نحو استراتيجية فاعلة لضمان جودة البحث العلمي في مجال العلوم الإنسانيّة بالجامعات الجزائريّة ” بقلم د. سامية بدوي، وبحث بعنوان ” نحو استراتيجية فاعلة لضمان جودة البحث العلميّ في مجال العلوم الإنسانيّة بالجامعات الجزائريّة ” بقلم سامية بدوي ود.عبد القادر بريش/ الجزائر، وبحث بعنوان ” البحث الاجتماعي في المجتمع الجزائريّ الواقع والتّحديات ” بقلم سعاد بن ققة/جامعة محمد خيضر/بسكرة،وحورية علي شريف /جامعة محمد بوضياف/بسكرة،وإبراهيم عمراوي/جامعة محمد خيضر بسكرة،وبحث بعنوان ” التّعدّد الاصطلاحيّ وأثره في البحث في العلوم الإنسانيّة” بقلم د.مليكة ناعيم/المغرب،وبحث بعنوان ” دور مراكز البحوث في حفظ وتوثيق وصيانة وأرشفة التراث والهوية الوطنيّة مركز السنابل للدّراسات والتّراث الشّعبيّ كنموذج” بقلم د.إدريس جرادات/فلسطين،و بحث بعنوان ” الميديا الجديدة وإشكاليّة تجديد المنهجيّات المقدّمة في المؤتمر العلميّ الأوّل الموسوم بالبحث العلميّ في الوطن العربيّ ” بقلم د.نورية عيسى/الجزائر،وبحث بعنوان ” استخدام التّقنيات الحديثة للإعلام والاتّصال في وحدات البحث في الجامعات العربية نحو توحيد للجهود لمنتوج بحثي أرقى” بقلم د.عبد الرزاق فجلي/ المغرب،وبحث بعنوان ” القرن الرّابع هجريّاً نافذة لقراءة واقع العلاقة النّموذجيّة في البحث العلميّ والسّلطة: الإمتاع والمؤانسة بين البحث العلميّ والسّلطة جواز وجوار” بقلم الباحث الفاضل النايلي/تونس.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here