احزاب المعارضة الكردية تطلب ضمانات للعودة الى الكردستاني

كشف مصدر سياسي كردي، اليوم الثلاثاء، أن احزاب المعارضة الكردية اشترطت ضمانات على الحزبين الديقراطي والوطني الكردستانيين، مقابل الانخراط معهما في تحالف موحد، فيما اشار الى ان المباحثات بهذا الشأن ستبدأ بعد عطلة عيد الاضحى.

وقال المصدر في حديث إن “احزاب المعارضة الكردية اوصلت رسالة الى الحزبين الوطني والديمقراطي عن طريق وسطاء تدعوهم الى تقديم ضمانات بشأن اقامة انتخابات نزيهة وشفافة في كردستان، بعيدة عن التزوير والخروقات التي حدثت في الانتخابات النيابية الاخيرة مقابل موافقة تلك الاحزاب على المشاركة بتحالف كردستاني موحد يضم الحزبين”.

واضاف، أن “احزاب السلطة (الوطني والديمقراطي الكردستانين) طلبت توضيحا لنوعية الضمانات التي تريدها احزاب المعارضة، مشيرا الى ان “الحزبين سيشكلان وفدا مشتركا لزيارة مقرات الاحزاب الاخرى، بعد العيد للتوصل الى اتفاق بشأن ترتيب البيت الكردي، وتشكيل التحالف الكردستاني”.

وكان مصدر كردي كشف، الاحد 12 اب 2018، عن انقسام اراء احزاب المعارضة الكردية “حركة التغيير، الجماعة الإسلامية، الاتحاد الإسلامي، والتحالف من أجل الديمقراطية والعدالة”، خلال اجتماع عقدوه في السليمانية السبت 11 اب 2018، بين رافض للمشاركة في تحالف يضم حزبي بارزاني وطالباني وكذلك المشاركة في الحكومتين الاتحادية وحكومة الاقليم، وبين مؤيد للتحالف معهما “طمعا بالمناصب”.

وكان المكتبان السياسيان للاتحاد الوطني والحزب الديمقراطي الكردستانيين، قد عقدا الاثنين (6 آب 2018)، اجتماعاً في مدينة أربيل دعيا فيه الى ضرورة تشكيل تحالف كردستاني موحد يضم جميع القوى الكردية الفائزة في الانتخابات لتقوية موقف الكرد بمفاوضات تشكيل الحكومة العراقية في بغداد والمنتظر ان تبدأ فور مصادقة المحكمة الاتحادية على نتائج انتخابات 12 ايار الماضي.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here