مكتب الجبوري: تحالف “المحور الوطني” يضم 53 نائباً حتى الان وهناك تقارب مع دولة القانون والفتح

كشف المكتب الإعلامي لرئيس البرلمان المنتهية ولايته سليم الجبوري، الثلاثاء (14 آب 2018)، أن تحالف “المحور الوطني” يضم 53 نائباً حتى الان، مبينا أن هناك تقارب مع “دولة القانون والفتح”.

وقال مدير المكتب عبد الملك الحسيني في بيان، إن “فريق المحور الوطني يضم قرابة 53 نائباً حتى الان، والنواب سيشكلون المحور الأساسي في تشكيل الكتلة الأكبر القادمة”.

وأضاف الحسيني أن “تشكيل الكتلة الأكبر يقع على عاتق النشاط السياسي الجاري على الساحة”، مبيناً ان “كتلة الفتح ودولة القانون هما الأنشط الان في الساحة وهناك تقارب معهم في وجهات النظر”.

وأشار مدير مكتب الجبوري، الى أن “هناك حوارات بين الفتح والكرد وسيكون هناك تمثيل وحضور للمحور الوطني في هذه الحوارات والاجتماعات قد يخلص الى اتفاق أو بلورة معهم”.

وكانت (بغداد اليوم) قد حصلت، على نسخة من البيان التأسيسي لتحالف “المحور الوطني” الذي أعلن عنه، الثلاثاء (14 آب 2018)، بزعامة 6 قيادات سنية.

وذكر البيان، وفق الوثيقة، أنه “في عهد جديد، ومرحلة جديدة يمر بها شعبنا الكري، وفي أيام يتطلع فيها العراقيون الى المستقبل، وهم يعانون خللاً كبيراً، في كل ما يحتاجونه من خدمات واستحقاقات، ومن منطلق توحيد الصف الوطني، نقف اليوم لنعلن لكم عن تحالف سياسي وطني يسعى الى خدمة الشعب وبناء الدولة”.

وأضاف، ان التحالف “يسعى الى صياغة حياة افضل للمواطنين وإلى مرحلة تعتمد برنامجاً سياسيا واداريا جديداً، لإدارة الدولة ومؤسساتها”.

ولفت إلى أن “المحور الوطني” يضم ستة كيانات تمثل كلاً من القيادات السياسية الاتية:

1- خميس الخنجر.

2- أسامة النجيفي.

3- جمال الكربولي.

4- سليم الجبوري.

5- احمد عبد الله الجبوري (أبو مازن).

6- فلاح حسن الزيدان.

ونبه إلى أن “الكيانات اجتمعت على برنامج وطني، يرتقي بواقع بلدنا العزيز إلى أفضل مستوى ليكون هذا البرنامج هو الحاكم والحكم على صدق توجهاتنا في المرحلة المقبلة”.

وأعلن السياسي العراقي خميس الخنجر، الثلاثاء (14 آب 2018)، تشكيل نحالف سياسي جديد، باسم “المحور الوطني”، فيما دعا الى مراقبة عمل هذا التحالف.

وذكر الخنجر عبر حسابه في تويتر: “‏من أجل ‫العراق ووحدة شعبه وأرضه، من أجل شعبنا العظيم وخدمته ورفاهيته وسعادته؛ نعلن اليوم عن تشكيل #تحالف_المحور_الوطني”.

وأضاف: “‏هذا عهدنا ووعدنا. ونناشد الشعب بضرورة مراقبة عملنا باستمرار وتقويم برامجنا وتصحيح مسارنا”.

وتابع الخنجر: “‏ماضون رغم الصعاب في تقديم برنامج حكومي متطور يعالج خطايا الماضي”.

وكان مصدر أمني قد أفاد، الثلاثاء (14 آب 2018)، بتشكيل تحالف يضم ستة قيادات سنية، باسم المحور الوطني.

وقال المصدر في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن التحالف الجديد ضم “جمال الكربولي واسامة النجيفي وخميس خنجر واحمد الجبوري (ابو مازن)، بالإضافة الى سليم الجبوري وفلاح حسن زيدان”، لافتاً إلى أن التحالف ستتم قيادته بـ “طريقة جماعية”.

وقبل ذلك، في صباح الثلاثاء (14 آب 2018)، كشف الخبير العسكري وفيق السامرائي، عن قرب الإعلان عما اسماها “الكتلة المنتظرة”، والخاصة بالمرشحين الفائزين في الانتخابات النيابية الأخير، عن المحافظات التي كانت واقعة تحت سيطرة داعش.

وقال السامرائي عبر صفحته في فيسوك: “من المرجح أن يكتمل تشكيل الكتلة المنتظرة للمحافظات التي احتلتها داعش اليوم أو قريبا”.

وبشأن القوائم التي ستتحالف معها، قال السامرائي إن “النية تتجه لاتفاقها مع (الفتح) و(القانون) وكرد وآخرين..، لتشكيل الكتلة الأكبر”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here