صادرات النفط من جنوب العراق في اب تتجه لتسجيل مستوى قياسي جديد

اعلن مصدران بقطاع النفط، الثلاثاء، إن صادرات الخام من موانىء جنوب العراق الجنوبية تتجه لتسجيل مستوى قياسي مرتفع جديد في شهر اب، بينما ارتفعت الصادرات من اقليم كوردستان الى 350 الف برميل يوميا.

وذكر مصدر قام بجمع بيانات لحركة السفن، أن “متوسط صادرات النفط من جنوب العراق بلغ 3.7 مليون برميل يوميا في الأيام التسعة عشر الأولى من شهرآب الجاري، بزيادة 160 ألف برميل يوميا عن مستوى شهر تموز البالغ 3.54 مليون برميل يوميا”، بحسب وكالة رويترز.

وقال مصدر اخر، أن متوسط صادرات هذا الشهر بلغ ما لا يقل عن 3.6 مليون برميل يوميا، نظرا لسلاسة العمليات في مرافئ التصدير وغياب العوامل التي يمكن أن تقلص الشحنات مثل سوء الأحوال الجوية.

واضاف المصدر، ان “الزيادات لم تقتصر على صادرات الجنوب فقد زادت الصادرات الشمالية من حقول اقليم كوردستان في أغسطس آب ايضا، إذ بلغ متوسطها نحو 350 ألف برميل يوميا منذ بداية الشهر، وفقا لبيانات شحن، ارتفاعا من نحو 300 ألف برميل يوميا في تموز.

الجدير بالذكر ان منظمة البلدان المصدرة للنفط “اوبك” كانت قد اتفقت نهاية شهر حزيران الماضي مع روسيا وعدد من المنتجين غير الأعضاء بالمنظمة على عدم الامتثال بنسبة 100 بالمئة لتخفيضات الإنتاج التي بدأ العمل بها في كانون الثاني 2017، وزيادة الانتاج بنحو مليون برميل يوميا.

وكان العراق قد أبلغ أوبك أنه زاد الإنتاج 100 ألف برميل يوميا في شهر اب الجاري مقارنة بشهر تموز.

ا.ح

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here