العراق يطلب من امريكا إعفاءه على بعض العقوبات الإيرانية

قال مسؤولون عراقيون ومسؤولون في البنك المركزي إن ان بغداد ستطلب من واشنطن السماح بتجاهل بعض العقوبات الأمريكية على جارتها ايران.
ويخشى المسؤولون العراقيون من نقص في البنود الرئيسية إذا امتثلت بغداد لجميع العقوبات. وهذا يمكن أن يؤدي إلى اضطرابات سياسية في وقت حساس.
ويستورد العراق مجموعة واسعة من السلع من إيران ، بما في ذلك الأغذية والمنتجات الزراعية والأجهزة المنزلية ومكيفات الهواء وقطع غيار السيارات.
وكان عنصر السلع في الواردات الإيرانية إلى العراق حوالي 6 مليارات دولار للأشهر الـ 12 المنتهية، أي حوالي 15٪ من إجمالي واردات العراق لعام 2017.
وهناك أيضا عقود طاقة بين البلدين تسهم في حجم تجارة يبلغ 12 مليار دولار في العام الماضي.
وبحسب رويترز، وقال المسؤولون إنهم يطالبون كل وزارة بوضع قائمة بالواردات الضرورية لاقتصاد العراق. وستشكل تلك البنود طلب الإعفاءات.
وتستهدف العقوبات الأمريكية التي دخلت حيز التنفيذ في وقت سابق من هذا الشهر تجارة إيران في الذهب والمعادن النفيسة الأخرى، ومشترياتها بالدولار الأمريكي وصناعة السيارات فيها. العقوبات الأخرى ستدخل حيز التنفيذ في نوفمبر.
قال رئيس الحكومة حيدر العبادي إن العراق سيلزم بعد التعامل بالدولار مع ايران، وهو جزء رئيسي من العقوبات وأحد أكثر الأمور صعوبة بالنسبة للشركات، نظرا لصفقات الطاقة وغيرها من الصفقات التجارية الكبيرة.
وهذا يعني أن البنوك العراقية والحكومة لا تستطيع أن تدفع للحكومة الإيرانية أو الكيانات الإيرانية بالدولار.
وقال مسؤول في البنك المركزي إن الاخير قام بتعميم تحذير للبنوك الخاصة للالتزام بحظر المعاملات بالدولار ولكنه سيسمح بالمعاملات باليورو.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here