تصنيف دولي يضع مسؤولا عراقيا ضمن الافضل عالميا

صنفت مجلة غلوبال فاينانس العالمية، محافظ البنك المركزي العراقي، علي العلاق، في المرتبة الـ 30 من ضمن افضل محافظي البنوك في العالم.
غلوبال فاينانس، هي مجلة تأسست في عام 1987، ومقرها الولايات المتحدة الامريكية وتتوزع في 193 بلدا، وتصنف كبار الشركات والمؤسسات المالية ومسؤولي القطاع المالي.
وقال تقرير حمل عنوان “محافظو البنوك العالمية”، إن “مجلة غلوبال فاينانس تقوم بتقييم أداء محافظي البنوك المركزية في جميع دول العالم منذ العام 1994”.
وقال مدير تحرير مجلة غلوبال فاينانس، جوزيف جيارابوتو، في التقرير، إن “التقييم اعتمد على قيام محافظي البنوك المركزية في مواجهة العواصف والتحديات التي تواجه اقتصاد بلدانهم نتيجة الاضطرابات السياسية والأمنية والذين ناضلوا من اجل استقرار اقتصاد بلدانهم”، مضيفا أن “التقرير صنف محافظي البنوك المركزية من المرتبةA إلى المرتبة F”.
وأكد أن “المراتب المتقدمة احتلوها محافظو البنوك المركزية الذين نجحوا في التصدي للتضخم واستقرار العملة وادارة أسعار الفائدة بالإضافة إلى تحقيق اهداف النمو الاقتصادي”.
ووفقا للتقرير، احتل محافظ البنك المركزي العراقي، علي العلاق المرتبة ال 30 عالميا والتاسعة على مستوى الشرق الأوسط، بعد التقدم الذي حققه هذا العام اذ صنف في المرتبةB بعد ان كان في العام الماضي بالمرتبةD متقدما اربع مراتب وهي”D, C+,C,C-“.
واحتلت المراتب الأولى بلدان أمريكا والتشيلي وأستراليا وروسيا وكوريا الجنوبية ولبنان، وبريطانيا والبرازيل وكولومبيا والكويت وغيرها.
يذكر ان العلاق قد نال جائزة احسن محافظ بنك مركزي عربي لعام ٢٠١٨ في احتفال إقامه اتحاد المصارف العربية في العاصمة الفرنسية باريس حزيران الماضي

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here