سياحة كوردستان تستعيد عافيتها.. مليون و310 الف سائح خلال 6 اشهر

اعلنت هيئة السياحة في اقليم كوردستان عن وفود اكثر مليون سائح الى مدن الاقليم خلال ستة اشهر من العام الحالي.
وشكلت الازمة المالية والحرب ضد تنظيم داعش سببين رئيسيين في انخفاض اعداد السياح الى اقليم كوردستان، خلال السنوات الثلاث الماضية في حين كان قطاع السياحة قبل هذه الاوضاع في نمو مضطرد.
وقال نادر روستي المتحدث باسم الهيئة “استقبلت مدن كوردستان خلال ستة اشهر من العام الحالي مليون و310 الف سائح”.
واضاف، “شكل 82% من عديد السياح اهالي مدن وسط وجنوب العراق، و13% من ايران، و5% من دول اخرى”.
وقال روستي، ان الحظر الذي فرض على الطيران الدولي بكوردستان وهبوط العملة الايرانية وفرض رسوم على سياحها تسبب بتراجع الوافدين من ايران.
إلا ان المتحدث باسم هيئة سياحة كوردستان، اكد “بالمجمل فان عديد السياح القادمين لكوردستان خلال العام الحالي اكثر من الفترة نفسها من العام الماضي”.
وبحسب احصاءات سابقة لهيئة السياحة في الإقليم فان مدن كوردستان أستقبلت خلال سنة 2013- أي قبل الازمة المالية ودخول داعش- نحو ثلاثة ملايين سائح من مدن وسط وجنوب العراق وإيران ودول اخرى بزيادة بلغت 30 في المائة مقارنة مع سنة 2012.
وكانت أربيل قد فازت في منافسة اختيار عاصمة السياحة العربية لعام (2014)، متقدمة على كل من الطائف والشارقة وبيروت وكان من المقرر أن تقيم أربيل أكثر من ثمانين نشاطاً سياحياً وثقافياً واجتماعياً ورياضياً وفنياً واقتصادياً، فضلاً عن مهرجانات متنوعة خلال فصول السنة، وتم تخصيص مبلغ20 مليون دولار من قبل رئاسة حكومة الإقليم من أجل ذلك إلا إن الخطة فشلت بسبب الأزمة المالية وظهور داعش.
وبحسب مسؤولين في كوردستان فان قطاع السياحة بدأ يستعيد عافيته، ووضعت مدن الاقليم برامج لاستقبال السياح على مدار السنة وخصصت لذلك مشاريع خاصة.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here