النجباء تتهم واشنطن بالسعي لتشكيل حكومة عراقية ضعيفة.. لهذا السبب

اتهم المتحدث باسم حركة النجباء، ابو وارث الموسوي، الجمعة، 24 آب، 2018، الولايات المتحدة الامريكية، بمحاولة اضعاف الحكومة العراقية المقبلة.

وقال الموسوي في حديث ان “واشنطن تسعى لايجاد حكومة ضعيفة وركيكة في العراق من اجل الابقاء على القوات الامريكية المحتلة على ارض البلاد”.

واضاف ان “هناك تدخلات امريكية واضحة في تشكيلة الحكومة المقبلة من اجل الابقاء على الفوضى لتمرير المشاريع الامريكية الخبيثة”.

وشدد على ضرورة “ابعاد التدخلات الخارجية في تشكيلة الحكومة المقبلة من اجل ايجاد حكومة قوية ومتماسكة تخدم المواطنين”.

وتسابق عقدة الكتلة الأكبر في البرلمان العراقي الزمن، لبلوغ حل الغموض السياسي الذي اكتنف تشكيل الحكومة الجديدة، تزامنا مع نفاد صبر المواطنين بسبب تراجع الخدمات الأساسية، والبطالة، وبطء وتيرة إعادة الإعمار بعد حرب داعش.

ومساء الأحد، 19 آب 2018، أعلنت كتل “سائرون” و”النصر” و”الحكمة” و”الوطنية”، بعد اجتماع لها بفندق بابل في العاصمة بغداد، تأسيس “نواة” لتحالف يسعى لتكوين الكتلة النيابية الأكبر، رافعا شعارات “اللاطائفية واللامحاصصة”.

وأكد قادة التحالف، وهم زعيم التيار الصدري وكتلة سائرون مقتدى الصدر، وزعيم ائتلاف النصر حيدر العبادي، وزعيم تيار الحكمة عمار الحكيم، وزعيم ائتلاف الوطنية إياد علاوي، عزمهم على محاربة الفساد ومحاسبة المفسدين.

ويعد هذا التحالف الأول الذي يتم الإعلان عنه رسميا، ليمثل أولى خطوات الكتلة الأكبر في البرلمان الجديد الذي عليه أن يجتمع، وينتخب رئيسا للبرلمان، ثم رئيسا للبلاد ورئيس وزراء، ومجلس وزراء خلال 90 يوما.

لكن التحدي الذي يواجه التحالف هو حاجته إلى 165 مقعدا، من مجموع 329، لتشكيل الكتلة الأكبر.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here