“أنشودة الملح” تتصدر المشهد في بصرة السياب وانتقادات لـ”صمت” العبادي

رغم الاهتمام المتنامي لدى أغلب الفعاليات والشرائح الاجتماعية بأزمة المياه والكارثة البيئية التي تعاني منها محافظة البصرة الغنية بالنفط، لفت انتباه المراقبين الصمت الذي يلف موقف رئيس الوزراء حيدر العبادي بشأن ما يحدث في البصرة، وباستثناء بعض التحركات والبيانات التي أصدرتها وزارات في حكومته، لم يصدر عن مكتب العبادي حتى الآن أي تصريح يشير إلى الأزمة وأفق حلها وطرق معالجتها.

مراقبون يرجحون أن صمت العبادي يعود في جزء منه إلى صعوبة اتخاذ إجراءات عاجلة لحل مشكلة البنى التحتية ومشكلة المياه المتفاقمة منذ سنوات طويلة، كما يرون، أن للمعركة التي يخوضها العبادي مع منافسيه في الكتل الأخرى لإعلان الكتلة الأكبر المؤهلة لتشكيل الحكومة دخلاً في الموضوع.

أزمة العطش وضعف الخدمات في البصرة تتوالى فصولها، وباتت أصداؤها تتردد في أغلب المحافظات العراقية، حيث أطلق ناشطون في محافظة الأنبار الغربية حملة «قطرة إلى البصرة»، وقام بمثلها نظراء لهم في مدينة الموصل، وانضم إلى الحملة نجم كرة القدم السابق أحمد راضي، وقال عبر كلمة مسجلة في صفحته في فيسبوك «نضم صوتنا مع الإخوان الناشطين الذين أطلقوا حملة (قطرة إلى البصرة)، ونكون معهم إلى أن يصل الماء الصالح للشرب إلى أهالينا في البصرة الفيحاء». وكذلك تضامن مع الحملة فنانون ومنهم المطرب قاسم السلطان والممثلة آلاء حسين.

وفي أبلغ دلالة على ما تعانيه البصرة هذه الأيام، عمد الناشط هاشم أحمد إلى اكساء صورة تمثال الشاعر بدر شاكر السياب المقام على ضفاف شط العرب في البصرة بالملح، وكتب ناشطون تحت الصورة «أنشودة الملح»، في إشارة إلى قصيدة السياب الشهيرة «أنشودة المطر».

على الصعيد السياسي، يعتزم النواب الفائزون عن محافظة البصرة بعضوية مجلس النواب الجديد، عقد اجتماع اليوم الأحد، بمقر مجلس النواب، لمناقشة الأوضاع المتردية في المحافظة.

وقال النائب فالح الخزعلي إن الاجتماع «سيطرح مقترح قرار بعدم التصويت على الحكومة المقبلة ما لم يكن في برنامجها الحكومي رؤية وبرنامج كامل لحل مشاكل البصرة وبسقف زمني محدد».

وأعلنت نقابة المحامين في البصرة، أمس، عن استعدادها لتكليف محامين متبرعين للترافع أمام المحاكم ضد المسؤولين في البصرة، الذين تسببوا بأضرار شخصية ومادية للمواطنين جراء مشكلة الملوحة في المياه.

في هذه الأثناء، دخل الاعتصام الذي يقوم به ناشطون في البصرة أمام مبنى المحافظة أسبوعه الثالث، ويقول المشرفون عليه إنه سيستمر رغم المضايقات التي يتعرض لها المعتصمون من قبل السلطات الأمنية، وعدم سماحها بنصب خيام الاعتصام. وكان تحالف المادة 38 من الدستور المؤلف من عشرات منظمات المجتمع المدني قام بإرسال قافلة تضامن واشترك بالمظاهرة الحاشدة في مركز البصرة مساء أول من أمس.

الناشط البارز والأستاذ في جامعة البصرة كاظم السهلاني، علق على الدعم التي تقدمه مختلف الفعاليات العراقية للبصرة مؤخراً بالقول: «أي جهد ودعم نتلقاه من أصدقائنا وإخوتنا في بقية المحافظات العراقية، شيء جيد ويسهم في دعم مطالبنا المحقة».

ويرى السهلاني، في حديث لـ«الشرق الأوسط»، أن «قضيتنا اليوم لا تتعلق بالخدمات وملوحة المياه فقط، القصة أبعد من ذلك، البصرة تعيش في ظل منظومة فساد متكاملة، وهذه المنظومة غير قادرة على إصلاح نفسها، وتحقيق المطالب المحقة للمواطنين». ويضيف: «أهدافنا اليوم تتمحور حول تغيير هذه المنظومة، وتحويل الأمور باتجاه إيجاد حكومة مواطنة، وليس حكومة تسعى لخدمة الأحزاب». وحمّل السهلاني، الحكومتين الاتحادية والمحلية، مسؤولية تدهور أوضاع البصرة، ذلك أن «الأحزاب الحاكمة في البصرة وغيرها لديها ممثلون في الحكومتين الاتحادية والمحلية».

من جهتها، أعلنت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق، أمس، عن عزمها زيارة محافظة البصرة للاطلاع على الأوضاع هناك ومتابعة حالات التسمم. وقال عضو المفوضية فاضل الغراوي إن «المفوضية تراقب عن كثب ما يحصل في محافظة البصرة، وغداً سيصل إلى البصرة وفد رفيع المستوى من المفوضية، وسيبقى هناك لفترة طويلة لمراقبة الأوضاع، وأن الوفد سيدون إفادات المواطنين الذين أصيبوا بحالات التسمم وكذلك من يعانون من التلوث البيئي».

بدورها، ترأست وزيرة الصحة والبيئة عديلة حمود حسين، أمس، وفداً وزارياً للوقوف على آخر المستجدات الصحية ومتابعة الوضع الصحي في البصرة. وأصدرت الوزارة بياناً أكدت ما سبق أن أعلنته من «عدم تفشي وبائي خطير كالكوليرا، ولا يوجد أي نقص في الأدوية والمستلزمات الطبية».

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here