الوفد الرباعي يبدأ اجتماعاً مع قادة حزبي الديمقراطي والاتحاد الوطني الكردستانيين في اربيل

بدأ الوفد الرباعي، المكون من ممثلين عن سائرون والنصر والحكمة والوطنية، الاثنين، 27 آب 2018، اجتماعاً مع قادة حزبي الديمقراطي والاتحاد الوطني الكردستانيين في اربيل.

وذكر مصدر مطلع ان ” الاجتماع سيبحث ملف الكتلة الاكبر والمطالب الكردية بشأنه” دون ذكر المزيد من التفاصيل.

وابلغ زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني، في وقت سابق الاثنين 27 اب 2018، وفد تحالف نواة الكتلة الاكبر خلال اجتماعهما في اربيل بشروط الكرد للانضمام الى الكتلة الاكبر والحكومة العراقية المقبلة .

وبحسب بيان لمكتب بارزاني فقد استقبل “رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني في مصيف صلاح الدين، وفداً مشتركاً لتحالف سائرون وائتلاف النصر وتيار الحكمة وائتلاف الوطنية العراقي”.

واستعرض أعضاء الوفد الضيف، بحسب البيان خلال اللقاء، “الآراء ووجهات نظرهم حيال مستقبل العملية السياسية في العراق وكيفية تشكيل الحكومة الجديدة، واختيار الرئاسات الثلاث وآليات العمل وضمانات تنفيذ الاتفاقات بين المكونات، كما تم تبادل الآراء بشأن الأخطاء السياسية التي ارتكبت في طريقة الحكم والعملية السياسية في العراق في مرحلة ما بعد العام 2003، كما تم تسليط الضوء على الآليات التي تمنع تكرار تلك الأخطاء”.

وفي ذات اللقاء تم “التأكيد على الإلتزام بالمبادئ الثلاثة، الشراكة والتوافق والتوازن في العملية السياسية وتنفيذها، وكذلك على ضرورة مشاركة كافة المكونات العراقية في الحكم “.

ووصل صباح الاثنين، 27 آب، 2018، وفد عن ائتلاف النصر وتحالف سائرون وتيار الحكمة وائتلاف الوطنية، إلى أربيل، للاجتماع مع مسؤولين في الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني بشأن تشكيل الحكومة المقبلة.

وأكد مسؤول العلاقات في الحزب الديمقراطي الكردستاني، علي حسين احد مستقبلي وفد تحالف نواة الكتلة الاكبر الزائر الى اربيل ، الاثنين، 27 آب 2018، أن الحزب ليس لديه أي “فيتو” على أي طرف، مشيراً إلى الاتفاق لتكوين الكتلة الأكبر لتشكيل الحكومة المقبلة، سيكون مع من يحقق مطالب الكرد.

ونقلت شبكة “رووداو” الكردية، عن حسين، قوله: “لم نحسم بعد قرارنا بالانضمام إلى أي تحالف، لكن ليس لدينا فيتو على أحد، مع إمكانية أن تكون هناك بعض الملاحظات على هذا الطرف أو ذاك”، مبينا: “سنتفق مع من يحققون مطالب الكرد”.

وأضاف: “هناك مجموعة من الأسس في كردستان والتي تكاد تكون مشتركة بين جميع الأطراف وخاصة بين الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني، لكننا نتريث لحين توضح كيفية اتفاق الكتل السياسية العراقية”.

وأشار إلى أنه “نطالب حتى قبل إجراء الانتخابات، بالتوازن في الحكم والتوافق بسبب غيباهما في العراق، إضافة إلى تطبيق المواد الدستورية المتعلقة بحقوق شعب كردستان ومنها المادة 140 إلى جانب البنود الخاصة بالموازنة”.

وأوضح: “نحن نتجنب التسرع (في الانضمام لتحالف الكتلة الأكبر) وسنستفيد من تجاربنا السابقة”، مبيناً أن “مطالباتنا قوبلت بإيجابية من قبل الأطراف الأخرى التي أكدت أنها قابلة للتحقيق، ونحن نسعى لحل معظم المسائل العالقة في هذه الدورة البرلمانية”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here