وفد كوردي “حاسم” ببغداد الجمعة

يعزم وفد كوردي رفيع زيارة العاصمة بغداد لاجراء مباحثات وصفت بالحاسمة قد تقود لتشكيل الحكومة العراقية الجديدة.
وابلغ مصدر ان الوفد سيتوجه يوم الجمعة المقبل الى بغداد ويتكون بشكل رئيس من قادة الحزب الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني الكوردستاني.
واضاف ان الحزبين يعملان حاليا على ان يكون الوفد مكون من الاحزاب الكوردية الفائزة والذهاب الى بغداد بمطالب واحدة، والتوجه صوب المعسكر الذي يكون معها.
وكان مصدر مطلب ابلغ في وقت سابق من اليوم، ان زعيم الحزب الديمقراطي الكوردستاني مسعود بارزاني، رفض طلبا من مبعوث الرئيس الامريكي بانضمام الكورد صوب معسكر كتلة النواة يتنهي بتشكيل الحكومة العراقية.
يأتي هذا في وقت شكلت كتل “سائرون” المدعوم من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، وائتلاف “النصر” بزعامة رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، و “الحكمة” بزعامة عمار الحكيم، و”الوطنية” بزعامة نائب رئيس الجمهورية اياد علاوي يوم الاحد العشرين من آب الجاري ما اسموه بنواة للكتلة الاكبر في البرلمان العراقي.
ويمثل الصدر والعبادي المحور الأول من الكتل الشيعية الفائزة في الانتخابات التي جرت في شهر أيار الماضي بينما يتألف المحور الثاني من تحالف “الفتح” الذي يضم فصائل الحشد الشعبي السياسية بزعامة الأمين العام لمنظمة بدر هادي العامري، وائتلاف دولة القانون بزعامة نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي.
ويستمر الخلاف بين القطبين بشأن تشكيل الكتلة الكبرى التي ترشح رئيسا للحكومة الجديدة. والتي تحتاج إلى 165 مقعداً، من مجموع 329 مقعدا في البرلمان العراقي الجديد.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here