الشابندر يحذر: محمد الحلبوسي سيفشل الدور الرقابي والتشريعي للبرلمان اذا اصبح رئيسه

رأى المفكر السياسي غالب الشابندر، الجمعة (31 آب 2018)، أن مجلس النواب العراقي من المرحلة بحاجة الى شخصية قوية ودبلوماسية تقوده، فيما بين ان مرشح تحالف القوى العراقية محمد الحلبوسي سيفشل الدور الرقابي والتشريعي للبرلمان.

وقال الشابندر في حديث إن “محمد الحلبوسي، عندما كان نائبا لفترة أربعة سنوات لم يكن قويا او فاعلا، وهذا دليل على انه إذا أصبح رئيسا البرلمان، فلن ينجح بالمهمة، وربما رئاسته ستفشل الدور الرقابي والتشريعي للبرلمان”.

وأضاف، أن “مجلس النواب بحاجة الى شخصية قوية ودبلوماسية تقوده، وتمد جسورا لجميع الاطراف والجهات، وهذه الخصال كانت متوفرة في سليم الجبوري، لكنها غير متوفرة في الحلبوسي، ولهذا يجب سحب ترشيحه”.

وقال النائب السابق مشعان الجبوري، الخميس، 30 آب 2018، إن ترشيح محافظ الانبار محمد الحلبوسي، لرئاسة البرلمان القادم، يضر بامن العراق فيما اشار الى ان أحد المتنفذين الداعمين لتزوير الانتخابات يدعمه.

وذكر الجبوري في تغريدة على موقعه بتويتر ان “اعلان أحد اعضاء تحالف الفتح دعم محمد الحلبوسي لرئاسة البرلمان موقف متعجل هدفه كسب ود السعودية واستجابة لضغط شخصية متنفذة تدعم الحلبوسي لها فضل على المستفيدين من تزوير (الانتخابات) ولا يخدم المصالح العليا للبلاد ويضر بأمنها الوطني”.

وكان رئيس مجلس انقاذ العراق، حميد الهايس وصف، الاربعاء (29 اب 2018)، محافظ الانبار الحالي وأحد المرشحين لتولي رئاسة البرلمان محمد الحلبوسي بـ “الجاهل والفاشل”.

وكان امين عام حزب الامة العراقية مثال الالوسي أكد لـ (بغداد اليوم)، الاربعاء (29 اب 2018)، أن مرشح اتحاد القوى العراقية محمد الحلبوسي، سيفشل بمهام رئاسة البرلمان، لعدم امتلاكه الخبرة الكافية لإدارة هذا المنصب.

وأعلن تحالف القوى العراقية، أحد مكونات تحالف المحور الوطني، قبل أيام، ترشيح محافظ الانبار الحالي محمد الحلبوسي لرئاسة البرلمان العراقي المقبل في دورته الرابعة الامر الذي لاقى اعتراضات قوية في الاوساط السياسية والشعبية.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here