نائب يكشف سبب انسحاب الحزبين الكورديين من جلسة البرلمان

كشف عضو في مجلس النواب العراقي عن كتلة الحزب الديمقراطي الكوردستاني، اليوم الاثنين، عن سبب انسحاب نواب الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني من جلسة مجلس النواب العراقي الاولى بدورته الجديدة.

وعقد مجلس النواب العراقي الجديد جلسته الاولى لدورته الرابعة، اليوم الاثنين، لكن الحزبين الكورديين الرئيسين، الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني الكوردستاني، تركا الجلسة بعد قيام النواب باداء اليمين الدستورية.

وقال عضو كتلة الديمقراطي الكوردستاني بالمجلس النائب دانا جزا في تصريح صحفي ان الحزبين الكورديين الرئيسين تركا الجلسة كي لا يكونا جزءا من تلك الاطراف التي تريد الاعلان عن تشكيل الكتلة الاكبر.

واوضح ان الكورد لم يحسموا امرهم للانضمام لاي من التحالفات المعلنة، مؤكدا ان الديمقراطي والاتحاد الوطني واصلا اجتماعاتهما الليلة الماضية، الا ان اي رسالة لم تصل للنواب.

واشار جزا الى ان الجلسة الافتتاحية شهدت محاولات من قبل عدد من الجهات التحدث باسم الكورد والاعلان عن الكتلة الاكبر على حساب الكورد، منوها الى انه من اجل ذلك غادر نواب الحزبين الجلسة.

ويأتي هذا في وقت لم يحسم فيه الكورد قرارهم النهائي بشأن الانضمام لاي من الطرفين الشيعيين اللذين ينتظران من الكورد ان يحققوا لهما الاغلبية.

وتبلغ عدد مقاعد الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني وتحالف الديمقراطية والعدالة والاتحاد الاسلامي 54 مقعدا وبمجرد انضمامهم لاية كتلة من الكتلتين الشيعيتين سيحقق لها مبتغاها من تشكيل الكتلة الاكبر، واذا دخل الكورد في تحالف العبادي والصدر سيبلغ عدد مقاعده 230 مقعدا، أما اذا دخلوا تحالف المالكي العامري فان مقاعد كتلتهما ستبلغ 204 مقاعد.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here