إيران تحذّر من أزمة اقتصادية “حادة” بمحافظات عراقية اذا طبقت بغداد العقوبات الامريكية

قال رئيس لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية بمجلس الشورى الإيراني “حشمت الله فلاحت بيشه” ان العراق يسعى الى تهدئة الاجواء السلبية ضد ايران، متهما امريكا بانها تحاول تقويض علاقات ايران مع دول الجوار.

وعلق “فلاحت بيشه” على التصريحات الاخيرة لرئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بشأن ايفاد وفد من بلاده الى الولايات المتحدة للتفاهم حول التعاملات المالية مع ايران، قائلا: ان “الوفد العراقي سيجري محادثات مع وزارة الخزانة الامريكية لاعفاء العراق من الحظر والاجراءات العقابية، كي يتمكن من اجراء التعاملات مع الايرانيين، فايران واحدة من ثلاث دول لديها أكبر تعاملات مع العراق”.

وأضاف انه “من جهة اخرى فان هذا الوفد يسعى الى تهدئة الاجواء السلبية في العراق حول العلاقة مع ايران”.

وتابع رئيس لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية: ان علاقات ايران والعراق اوسع من قرار امريكا، واذا اراد العراق ان يطبق العقوبات الامريكية، فان المحافظات الشرقية بالعراق ستواجه ازمة مالية.

واوضح فلاحت بيشه ان المحافظات الشرقية بالعراق لديها تعاملات اقتصادية مع ايران بقيمة حوالي 13 مليار دولار وستتعرض الى ازمة اقتصادية حادة فيما لو طبقت الحكومة العراقية الحظر الامريكي.

واضاف: من جهة اخرى فان الحكومة العراقية ولاسباب سياسية وتاريخية، تتعرض بعد العام 2003 لضغوط اقتصادية وهي بحاجة الى ايران.

واردف رئيس لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية: ان الامريكان ليست لديهم أهدافا اقتصادية من هذا النوع من القرارات، وانما يسعون من خلالها الى تحقيق اهداف سياسية، ويحاولون تقويض علاقات ايران مع حلفائها وجيرانها.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here