تقرير: الطائفية والقومية حاضرة بقوة في صراع تشكيل الكتلة البرلمانية الاكبر

اكدت صحيفة الشرق الاوسط، الثلاثاء، حضور الطائفية والقومية بقوة في صراع الكتلة الأكبر، مبينة ان التحالفين الرئيسيين يضمان اتجاهات مختلفة.

وذكرت الصحيفة في تقرير اليوم (4 ايلول 2018) ان “الانتخابات النيابية العامة التي جرت في 12 (أيار) الماضي افرزت مجموعة ائتلافات فائزة ممثلة للمكونات العراقية الرئيسية، الشيعة العرب، والسنة العرب والكرد، وفي داخل هذه المكونات الرئيسية الثلاثة برزت أيضا ائتلافان أساسيان ذات مسحة شيعية في أغلبها كان لها النصيب الأوفر في الحصول على أكبر عدد مقاعد مجلس النواب البالغة 329 مقعدا وبالتالي أدى ذلك إلى دخولها في صراع ماراثوني شرس من أجل تشكيل الكتلة الأكبر عددا في مجلس النواب المؤهلة لتشكيل الحكومة الجديدة”.

واضاف التقرير، انه “وعلى الرغم من كلام أكثر الائتلافات الفائزة عن الصبغة الوطنية التي تميزها عن بقية الائتلافات، إلا أن أغلبها لم تخل من الصبغة الطائفية والقومية”.

واوضح، ان “الجلسة الأولى لمجلس النواب التي عقدت أمس، الاثنين، افرزت عن محورين متنافسين لتشكيل الكتلة الأكبر، يمثل الأول كتلة “الإصلاح والأعمار” المؤلفة من تحالف زعيم التيار الصدر مقتدى الصدر و رئيس الوزراء حيدر العبادي ورئيس تيار الحكمة عمار الحكيم وزعيم حزب الوفاق إياد علاوي، في مقابل كتلة “البناء” التي ينخرط فيها تحالف الفتح بزعامة هادي العامري وائتلاف دولة القانون برئاسة نوري المالكي.

وتابع ، ان تحالف “سائرون” الذي فاز بـ 54 مقعدا نيابيا وهو الأعلى بين كل الكتل الفائزة يتالف من خليط من شخصيات صدرية وجهات مدنية وعلمانية، ويمثل حزب “الاستقامة” الذي أسسه الصدر ويتزعمه الدكتور حسن العاقولي عماد هذا التحالف وحصل أعضاؤه على أغلب مقاعد البرلمان التي فاز بها سائرون، ويأتي “الحزب الشيوعي العراقي” في مقدمة الأحزاب المنضوية في هذا التحالف وحصل على مقعدين نيابيين فقط، إلى جانب حزب “التجمع الجمهوري” الذي يتزعمه رجل الأعمال والسياسي سعد عاصم الجباني، وهناك أيضا جماعة “شباب التغيير” وحزب “الدولة العادلة” ولا يتجاوز عدد المقاعد التي فازت بها هذه الاتجاهات في تحالف سائرون سقف الخمسة مقاعد.

أما تحالف “النصر” الذي يتزعمه رئيس الوزراء حيدر العبادي الذي حصل على 42 مقعدا نيابيا، فضم اتجاهات عربية مختلفة، شيعية وعربية سنية، في مقدمتها وزير الدفاع السابق خالد العبيدي الذي يتزعم كتلة “بيارق الخير” التي حصلت على 7 مقاعد في محافظة نينوى.
وفيه أيضا حزب “الفضيلة” الشيعي وكتلة “عراق النهضة والسلام” و”الاتحاد الإسلامي لتركمان العراق” وتيار “الإصلاح الوطني” الذي يتزعمه وزير الخارجية إبراهيم الجعفري وكذلك “المؤتمر الوطني العراقي” الذي أسسه السياسي الراحل أحمد الجلبي ويرأسه حاليا آراس حبيب الذي وضعت وزارة الخزانة الأمريكية مصرفه “البلاد” على لائحة عقوباتها بعد أن اتهمته بتحويل الأموال إلى إيران وحزب الله اللبناني. وهناك أيضا كتلة “عطاء” التي انشقت مؤخرا عن ائتلاف النصر ويرأسها مستشار الأمن الوطني المقال فالح الفياض وله 6 مقاعد في “النصر”.

وفي هذا المحور “الإصلاح والأعمار” أيضا “تيار الحكمة الوطني” الذي يتزعمه عمار الحكيم والحاصل على 19 مقعدا، وأغلب الأعضاء الفائزين في مجلس النواب ينتمون إلى هذا التيار، وفي هذا المحور كذلك القائمة “الوطنية” التي يتزعمها إياد علاوي ولها 21 مقعدا نيابيا من طيف واسع من الاتجاهات السياسية يقف في مقدمتها حزب “الوفاق” الذي يتزعمه علاوي و”جبهة الحوار” بزعامة نائب رئيس الوزراء السابق صالح المطلك وحزب “الخيار العربي” و”العروبيون” إضافة إلى تجمع السلام الديمقراطي وباب العرب وتيار السلم المدني.

وفي مقابل “الإصلاح والبناء” الذي يتمحور حول تحالف الصدر- العبادي تتألف كتلة “البناء” من تحالف الفتح وائتلاف دولة القانون.

وحصل الفتح الذي يتزعمه رئيس منظمة بدر هادي العامري على 47 مقعدا ليحل في المركز الثاني في لائحة الائتلافات الفائزة بعد تحالف سائرون، ويضم هذا الائتلاف 18 كيانا سياسيا من جماعات الحشد الشعبي المقربة من إيران، وحصلت بدر على 22 مقعدا من مجموع مقاعد الائتلاف، تليها حركة عصائب أهل الحق التي يتزعمها قيس الخزعلي برصيد 15 مقعدا، وهناك الحركة الإسلامية في العراق وحزب الطليعة الإسلامي وحركة الجهاد والبناء وحزب الله العراق والمجلس الأعلى الإسلامي ومنظمة العمل الإسلامي”.

أما ائتلاف دولة القانون التي يتزعمه نوري المالكي، فيضم “حركة البشائر” التي يرأسها صهره ياسر عبد صخيل وحصلت على 9 مقاعد من مجموع الـ 26 التي حصل عليها الائتلاف في البرلمان. ويضم حزب “دعاة الإسلام – تنظيم العراق” وحركة “الانتفاضة والتغير” و”تيار الوسط” والحزب “المدني” والتيار “الثقافي الوطني” وتيار “ولائيون الإسلامي”.

ا.ح

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here