حديث عن منصات صواريخ ايرانية في السليمانية .. مسؤول حكومي من الوطني الكوردستاني يوضح

بعد ان اوردت وكالة “رويترز” نهاية أغسطس/آب الماضي ، تقريراً اشارت فيه نقلاً عن ثلاثة مسؤولين إيرانيين ومصدران بالمخابرات العراقية ومصدران بمخابرات غربية ، الى أن إيران نقلت صواريخ باليستية قصيرة المدى لحلفاء بالعراق خلال الأشهر القليلة الماضية، بدأت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي بالاضافة لمواقع أخبارية ، تتحدث عن وجود منصات اطلاق لهذه الصواريخ ضمن حدود مدينة السليمانية بأقليم كوردستان .

وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو قال على ‹تويتر›، إنه «قلق للغاية» من التقارير التي أفادت بأن إيران نقلت صواريخ باليستية إلى العراق. فيما هددت إسرائيل بشكل ضمني، امس الاثنين، بضرب قطع عسكرية إيرانية في العراق كما فعلت قبل ذلك في سوريا .

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان ، خلال مؤتمر بالقدس ، “نراقب كل ما يحدث في سوريا بالتأكيد، وبالنسبة للتهديدات الإيرانية فإننا لا نقصر أنفسنا على الأراضي السورية فحسب” .

وردا على سؤال عما إذا كان هذا يشمل العراق، قال ليبرمان: “أقول إننا سنتعامل مع أي تهديد إيراني ولا يهم مصدره. حرية إسرائيل كاملة ونحتفظ بحرية التصرف”.

وكيل وزارة الداخلية في حكومة اقليم كوردستان جلال شيخ كريم (على قائمة الاتحاد الوطني الكوردستاني ) ، قال لـ(باسنيوز) معلقاً على المعلومات بشأن وجود منصات اطلاق ايرانية ضمن حدود مدينة السليمانية :” الحديث عن نشر الجمهورية الاسلامية الايرانية منصات اطلاق صواريخ باليستية ضمن حدود محافظة السليمانية مجرد شائعات لا اساس لها وعار عن الصحة “.

مضيفاً ” ليس فقط منصات اطلاق صواريخ بل ان ايران لاتملك رشاش دوشكا في السليمانية ” وتابع ” من غير المعقول ان تنشر ايران منصات اطلاق صواريخ في دولة اخرى ، اقليم كوردستان لاعلاقة له بمثل هذه الامور ” ، مجدداً التأكيد بالقول “انها مجرد شائعات ولااساس لها من الصحة”.

في الاطار ، قال مدير نقطة كمرك رابرين الحدودي مع ايران (من جهة السليمانية) ان ” ايران خرقت الحدود مع اقليم كوردستان ، وفي منطقة بشدر بشكل عام ومناطق قندول وكناو الحدودية بشكل خاص خرقت الحدود لنحو كيلومتر واقامت قلاع ونقاط عسكرية معظمها تقع داخل حدود اقليم كوردستان”.

تجدر الاشارة الى ان علاقات قوية تربط حزب الاتحاد الوطني الكوردستاني (حزب الرئيس العراقي الراحل جلال طالباني) مع ايران ، ومدينة السليمانية المحاددة لايران هي مركز نفوذ الحزب بشكل عام .

هذا وكانت وزارة الخارجية العراقية، قالت يوم الأحد، إنها «تستغرب» من تقرير “رويترز” بأن إيران نقلت صواريخ للعراق، مشيرة إلى أن هذه التقارير «لا تمتلك دليلاً ملموساً» إلا أنها لم تذهب لحد نفي فحوى التقرير.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here