مستشار بارزاني يعلق على احداث البصرة ويعزوها الى رفض الفدرالية

انتقد هيمن هورامي مستشار زعيم الحزب الديمقراطي الكوردستاني مسعود بارزاني يوم الأربعاء تعامل الحكومة العراقية مع المتظاهرين.

وقال هورامي في تصريح على منصة التواصل الاجتماعي “تويتر” اليوم، إن “احداث البصرة صفحة حزينة أخرى للحكومة العراقية الفاشلة في ظل نقص الخدمات وانعدام مياه الشرب، والكهرباء، وتفشي الفساد، والبطالة”.

وعزا هورامي تفاقم الازمة في البصرة الى رفض الفدرالية وتقاسم السلطة والشراكة من قبل بغداد.

وكان الممثل الخاص للامين العام للأمم المتحدة بالعراق يان كوبيش قد اعرب في وقت سابق من اليوم عن قلقه الشديد إزاء وقوع ضحايا اثناء احتجاجات وصفها بالعنيفة على نقص الخدمات العامة الحيوية في محافظة البصرة.

وتطورت الاحداث بشكل متسارع في محافظة البصرة الغنية في النفط اقصى جنوب العراق والتي تشهد تظاهرات منذ أسابيع عدة احتجاجا على تردي الخدمات فبعد مقتل عدد من المتظاهرين واصابة العشرات على ايدي القوات الأمنية طالبت عشائر و وجها ونواب بإقالة قائد العمليات جميل الشمري.

وأعلنت وزارة الصحة العراقية فجر اليوم عن مقتل خمسة متظاهرين، واصابة 41 اخرين بجروح، و27 من القوات الأمنية في احداث البصرة منذ يوم امس.

وكانت السلطات الامنية قد فرضت حظرا شاملا للتجوال بعد اضرام المحتجين النيران بمبنى الحكومة المحلية وعجلات للقوات الامنية في البصرة.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here