صدیق بیگ ارسلان و حقائق کرکوکیة ذات مغزی

امین شوان
(1)
خالد بیگ ارسلان وصدیق بیگ وشیء من الذکریات
کنا ، خالد فاتح ارسلان و کاتب هذه السطور نعمل سویة فی مرفق حکومی بکرکوک العزیزة. کلانا کرکوکیان عریقان . هو من عائلة ارسلان المشهودة لها بالشهرة والجاه و الملک و انا قلعلی کرکوکی قدیم . هم لهم املاک زراعیة فی قریة ترکلان فی الضواحی الجنوبیة لکرکوک و نحن لنا مثلها فی منطقة شوان شمالی المدینه وکلانا محرومان منها : هم بسبب استیلاء ازلام وزعانف السلطه الغاشمة علیها و نحن بسبب اعتبار المنطقه محرمه کلیا من التواجد البشری ولان الحثالات الباحثه عن السحت الحرام المسنوده من السلطه یخشون التقرب منها لتواجد دوریات الپشمرکه فیها علی الدوام . وکلانا نتالم یومیا من التعامل العنصری الشوفینی للسلطه البعثیه مع اهل مدینتنا الطیبین المسالمین یومیا .
خالد یزورنی بشکل شبه یومی فی غرفتی و یبدآ التشکی عادةمن تجاوزات البعث علی مواطنی المدینه بمختلف الاسالیب والوسائل فنبدآ کلانا نحلم بالیوم الذی سیاتی لامحالة منبآ بسقوطه وزوال الظلم الذی لم یعد یطاق و اخبره بان هذا الیوم ات لا ریب وان کرکوک ستتحرر من براثن محتلیها ،اقول محتلیه لان السلطات العسکریة والامنیة والمدنیةکانوا یعاملونها کسلطات احتلال تماما ،و انه سیعود حینئذالی املاک ابائه و اجداده فی ترکلان العزیزه مرفوع الهامة عالی الجبین و ان الظلمه المستولین علیها بالقوه الغاشمه سیتبخرون خلال لحظات کالجرذان المذعوره فالخائن خواف مهما اوتی من قوة و جبروت . ویضرب یدا بید حالما بذلک الیوم الموعود و یتخیل کم ان والده المربی الشیخ سیصبح مسرورا بالعوده الی ملکه الذی تعود علی التجوال والتنزه فی ربوعه وبین روابیه و ودیانه الجمیله و علی زراعته صیفا وشتاء علی مدی الایام والسنین .
هذا الیوم الموعود اتی فی التاسع من نیسان 2003 اذ سقط نظام الطغاة بدخول قوات الپشمرگه والتحالف الدولی الی کرکو ک و سقط معه کل مظاهر الظلم و الاحتلال المفروضة علی المدینه واهلها الاصلاء علی مدی خمسة و ثلاثین عاما عجاف من حکمهم البغیض و سیئاتهم واجرامهم وفسادهم المستشری فی کل مناحی الحیاة . اما الحرامیة الذین کانوا قد استولوا علی املاک و ممتلکات ابناء المدینه فی داخلها وفی ضواحیها فقد کانوا قد هربوا قبل ذلک بایام اذ تحققوا بان ساعة خلاص الکرکوکیین منهم قد دنت وهی اتیة بین عشیة و ضحاها وان المظلومین سنزلون بهم اشد العقاب ، ومن جملة الاماکن التی ترکوها قریة خالد الحبیبة ترکلان …
صباح الیوم التالی ، لم اکد ادخل غرفتی حتی و جدت خالدا واقفا خلفی فرحا مبسوطا یضحک ملاء شدقیه من الفرح و عانقنی و قال هذه نبوءتک قد تحققت و جلسنا و تحدثنا و حلمنا بکرکوک جمیله تستعید ایامها الحلوه و تعیش مرة اخری زمنها الجمیل الممتد علی مدی السنین و القرون فی حب و وئام بین ابنائها الاصلاء.
وکتبیت حینها مقالا فی جریدة التاخی البغدادیه بعنوان : مرحی لک یا خالد ارسلان ها ان ترکلان قد عادت الی اصحابها تیمنا بالحدث العظیم الذی رفع الظلم عن الکواهل و اعاد الحقوق الی اصحابها و فتح الافاق الجمیله امام العراقیین و منهم الکرکوکیون المظلومون من اجل بناء بلدهم من جدید….هکذا تنبآنا و کان ذلک حلمنا الذی حلمنا به سنین و اعواما.
و مهما کانت الایام التی تلت معرضة للعتب والنقدفان ذلک لا ینال من شرعیة حلم الحالمین بالایام الجمیله الخالیه من کل مظاهر السوء.
(2)
صدیق بیگ ارسلان و شیء من الماضی الجمیل
مذ کنا صغارا نسمع باسمه لانه کان شخصیة مشهوره وملاکا کبیرا یملک ،من بین ما یملک ، قطعا من الاراضی الزراعیه فی قریتنا وفی القری المجاوره فی ضواحی کرکوک . غیراننا لم ندرکه حیا فقد کان قد توفی منذ زمن بعید . اما ابنته ووریثته الوحیده شفیقه خان فقد کانت قد ملاءت کرکوک شهرة وضجیحالجرآتهاالمتناهیه ودفاعها المستمیت عن میراث والدها ، و المنقول عنها ان چاپمان الحاکم السیاسی لکرکوک عهدئذ قد انتقدها ذات مرة عندما کانت تتابع تسجیل الاملاک الموروثة عن الدها بقوة و اندفاع فی المحاکم و دوائر التسویة، اذقال لها ماذا دهاک ان تتهالکی هکذا علی الدوائر الحکومیه یومیا و انت امرآة؟ فاجابها بجرآة و جسارة و کیف لک ان تعیب امرآة تعقب حقها الیس ملیککم انتم الانگلیز امراءة ؟ ویقال ان چاپمان لم یملک الا السکوت امام هذا الجواب الجریء.
صدیق بیگ، کان حسب علمنا یشغل وظیفة حکومیة مرموقة فی کرکوک هی بمثابة الدفتردارفی عهدالمتصرف عون الله الکاظمی (محمد سلیم )الارضروملی الذی کان قد نصب فی کرکوک مبعدا لاتهامه بالعلاقه مع جماعات المعارضة الترکیه الفتیه المناوئه لحکم السلطان عبد الحمید الثانی وله اشعار و کتاب بعنوان ( دیوان عرفی و مدافعات عو ن الله الکاظمی ) او ما یقرب من ذلک حسبما اتذکر یشرح فیه دفاعه اما م المحکمه العرفیه فی استنبول وکان مشهورا بشدته فی الحکم و عدالته المتناهیه علی ما تذکره الذکریات الکرکوکیه علی لسان اهلها القدماء.
(3)
وعلی ما اعتقد فآن سکن المتصرف فی الدار المشهوره ب ” دار المتصرف ” فی محلة شاطرلو بکرکوک والواقعة فی بدایة شارع الجمهوریه الحالی ، مقترن بانتقال سرای کرکوک من محلة زندان فی الجنوب الشرقی من القلعه و المطل علی القهوه المشهوره بجوت قهوه مقابل القیصریه فی نهایات النصف الاول من القرن التاسع عشر ( راجع عطا ترزی باشی ) وبناء الثکنه العسکریه و السرای الحکومی المجاورلها فی صوب القوریه (راجع قصیدتی الشاعرین الکرکوکیین عبدالله صافی و قابل حول التطورات الجدیدة فی عمران المدینه وبناء الجسر) وان بناء محلة شاطرلو فی موقعها الحالی وعلی جدول الماء الکبیر القادم من میاه نهر الخاصه باتجاه گاورباغی لسقی غابات الزیتون فی محله ساحة الطیران الحالیه و العائده لمسیحیی القلعه مارابالطاحونه المنصوبه علیه بجوار مسجدابراهیم پاشا ،مقترن هو الاخر ببناء دار المتصرف المشار الیه. وتتحدث ابنة المتصرف المذکور زورلو طونا فی مذکراتها عن سنی سکنهم فی الدار المذکورة وجمال المدینة والحیاة الحلوة التی کان الجمیع یعیشونها حینئذ فی صفاء ونقاء رغم اقتراب شبح الحرب الاولی علی الدیار العثمانیة باکملها( مجلة قارداشلق فی الستینات من القرن الماضی ).

کما ان بناء الجسر الحجری القدیم فی کرکوک والذی هدم مع الاسف فی خمسینات القرن الماضی دون ای مبرر او مسوغ و هو من المعالم التراثیه و التاریخیه للمدینه ، مقترن هو الاخر بهذا التطور العمرانی فیها واقصد به انتقال الدوائر و المعالم الرسمیه الی صوب القوریه التی کانت تتالف من محلات متباعده عن بعضها شیئا وهی شاطرلو و بگلر و لور و کلهر ثم شوان و صاری کهیه . و قد اغفلت دوائر البلدیه فی کرکوک ذکر اسم المحلات لور و کلهر و شوان فی سجلات البلدیه لغایة فی نفس یعقوب …..

علی اننی واثق بان دار المتصرف فمحلة شا طرلو قد بنیتافی زمن واحد واسکنت المحلة بحمایة المتصرف وعوائلهم بعد بناء الثکنة العسکریة و السرای الحکومی. فالشواطر کانوا صنفا من الجند نستطیع ان نشبههم حالیا برجال حمایة المسوءولین والذین یجب ان یتمیزوا بلیاقات بدنیه و روحیه خاصه واسمهم یدل علی مسماهم . وکان هذا صنفا من اصناف الجند فی العهد العثمانی ( راحع پارادایما العثمانیه ).

(4)
وعودة الی صدیق بیگ ارسلان فانی قد قرآت فی مصادر اخری بان عائلته تنتمی الی عائلة علی بیگ الارضروملی . واذا کان ذلک صحیحا و هو یحتاج الی توثیق حقیقی للنسب ، فآن علی بیگ هذا هو الذی بنی مدینة ارضروم و اسکنها عشیرته بعد ان ضربت الحرب الروسیة العثمانیة المقترنة بالقحط و الغلاء و الطاعون و البرد القاسی اهلها فابیدوا جمیعا او تشتتوا فی الاصقاع البعیدة شذر مذر و لم یبق منهم اثر واعاد علی بیگ هذابناء المدینة من جدید ( راجع باب ارضروم فی قاموس الاعلام لشمس الدین سامی ) وباعتقادی ان العائلة قد سکنت محلة شاطرلو بعد بنائها .کما واعتقد ان العائلةقبل انتقالها الی شاطرلو کانت تسکن عند الاقدام الشمالیة الشرقیة للقلعه فی بدایة سوق الحلوچیه الحالی حیث ان ابنی اخ صدیق بیگ کل من خورشید بیگ و قادر بیگ کانا یسکنان هذا الموقع الی ستینات القرن الماضی و لهما قریة فی منطقة شوان تسمی (قادرزمه) وقد ادرکتهما فی حیاتهما.وبطبیعة الحال فاءن ابناء العائلة الاحیاءهم ادری بهذه السیرة التاریخیه و اتمنی منهم التنویه عن ذلک ان استطاعوا الی ذلک سبیلا…
ووفقا لسیاسه خاصه اتبعتها الدوله العثمانیه فی مجال الاراضی فلقد منحت مساحات شاسعة منها لکبار الموظفین فی الدوله و الشخصیات الاجتماعیه و کبار الملاکین فی القری اضافة الی شیوخ الطرق الصوفیة. وفی کرکوک استفاد عدد کبیر من هذه الفئات من الامتیازات المذکورة استفادة جمة و صدیق بیگ مو ضوع بحثنا هذا هو احدهم هذا فضلا عن ان کثیرین من اهل القری کانوا یهدون قطعا من اراضیهم الی الذوات المذکورین لقاء تخلیصهم او اولادهم من الجندیه العثمانیة الثقیلة التی کانت تزید علی العقد فی بعض الاحیان بل و قد لا یعود من یقع بین براثن القرعة السیئه الصیت او حملات (الرشبگیر والخانه بگیر) العشوائیة الی اهله و بلده مرة اخری قط . وقد یتم الاهداءابتغاء الخلاص من عبیء حکومی من الاعباء الثقیلة والمتعددة التی اصبحت مضرب المثل ، و من یطلع علی اشعار الشیخ رضا الطالبانی یجد انواعها واشکالها والتی یعدها ویصفها الشیخ الحکیم باسلوبه الفکاهی الساخرونقده الهزلی اللاذع للسلطه الحکومیه.
الی جانب ذلک کانت اکثر الاراضی مسجله فی سجلات الطاپو باسم السلطان او ما یسمی بالاراضی السلطانیه ( خاصه ی همایونی ) وکانت تهدی من قبل السلطان للفئات المشار الیها اعلاه او لروءساء العشائر والمتنفذین مقابل تهیاة المقاتلین والمستلزمات اللوجستیة للاشتراک فی حروب الدوله مع الجهات الخارجیة والداخلیة المختلفة وهوما نراه علی سبیل المثال فی الاراضی المحاذیه لنهر الخاصه (اونهرادهم فی بعض المصادر) من الجهتین وتمنح بموجب تیمارات (سندات ) وتسمی حینئذ ب ( خاصه ی تیماری ) ولم تکن هذه التیمارات تعطی الا لمن یرآس عشیرة او قبیلة ویمتلک سلطةجمع و تحشید المقاتلین لیوم الوغی تحت رایة الالای بگی و قد استحدث ، او حدث هذا النظام علی ید العثمانیین حیث ان الوثائق تبین بانه کان متبعا من قبل السلاجقه و الروم قبل ذلک بازمان. کما ان استحداثه او تحدیثه فی العهد العثمانی کان خصیصا من اجل الامراء و روءساء القبائل الاکراد ونوعا من المکافئه لقاء انضمامهم الی جانب الدوله العثمانیه فی الصراع العثمانی –الصفوی قبل و بعد معرکة چالدیران المشهوره و قد تنوعت تسمیاته من (الزعامة-زعامتلق ) (والوجاهة-الاوجاقلق) الی التیمارات والهبات ( تاریخ عمومی –احمد وفیق پاشاو تاریخ جودت –احمد جودت پاشا و پارادیما المنوه عنها اعلاه و غیرها من المصادر العثمانیه الصحیحه ).
.

وبموجب ما اشیر الیه اعلاه فقد منحت مساحات واسعه من الاراضی و القریوالاطیان فی اطراف کرکوک الی الفئات المبینه و لکل منها حاله خاصه لا مجال للتطرق الیها فی هذا البحث الموجز.
وفی هذا الاطار بشکل عام او بطرق حصل صدیق بییگ او اورث اراض واسعه فی شمال کرکوک اعتبارا من شوراو و رحیم اوا الحالیه باتجاه منطقة شوان حیث انه قلما تجد قریة فی ناحیة شوان تخلو من اکثر من قطعة ارض مسجله فی الطابو باسم صدیق بیگ وکان یملک الی جانب ذلک قطعان من المواشی یربیها لحسابه و کلاءورعیان .
اما قریة (رحیم اوا) وعلی حد علمی فان اراضیها کانت عائده لابن اخیه بها بیگ و قد حولها الی اراض سکنیه فی الخمسینات من القرن الماضی وباعها الی المشترین بسعر اربعین دینارا للقطعه الواحده و لم تسجل فی دوائر الطابو باسماء المشترین رسمیا الافی نهایة الستینات و بدایة السبعینات من القرن الماضی بعد ان رفع الوکلاء اسعارها اضعافا…..
وعلی ما یبدو فان صدیق بیگ کان عضوا فی حزب ( مدافعه ی حقوق جمعیتی ) التی اسسها مصطفی کمال پاشا فی ارضروم عام 1918 لاسترداد ما یمکن استرداده من الاراضی العثمانیه التی وزعها الحلفاء فی الحرب العالمیه الاولی بینهم . وکان من بین اعضاء الجمعیه الاخرین فی کرکوک السید احمد خانقاه و ناظم بیگ بن صالح پاشا النفطچی و حسین افندی اوچی و اغوات الداوده فی طوزخورماتو و داقوق و السید محمد الجباری و بگزادات الجاف و البابانیین و السید محسن اغا فی کفری ( راجع دیاری خانقاه للشیخ روءوف الشیخ سعید خانقاه ) ویبدو لی ان الشیخ محمود الحفید لم یکن بعیدا عن هذه المجموعه بدلیل انه هو الذی قاد جموع من سموا بالمجاهدین الی حرب الشعیبه ضد القوات البریطانیه التی کانت قد نزلت فی البصرة و اطرافها و دفاعا عن الحکومه العثمانیه باسم الجهاد. وارید ان انوه هنا ان ایا من روءساء واصحاب البیوتات الکبیره فی کرکوک لم یلتحق بهذه القوات من غیر الاکراد و کان الاکراد الملتحقون بقوات الشیخ محمود والذاهبین الی الجهاد هم من البیوتات و العشائر الکردیه فی داخل واطراف کرکوک مثل السید احمد خانقاه والطالبانیین و الشیخانیین و الجباریة بقیادة السید محمد الجباری و عشائر شوان و الداودیه و غیرهم اما العرب الذین کانوا یسکنون انئذ فی اطراف الشبیچه و ضواحی زغیتون فی اقصی جنوب و جنوب غرب کرکوک فلم یکن لهم شـآن فی هذا الامر.
ولقد استشهد فی معرکة الشعیبة عدد کبیر ممن التحقوا بقوات الشیخ محمود الحفید و جرح اخرون و من بینهم السید احمد خانقاه و استشهد احد اخوة الشیخ باباعلی الشیخ محمود الزرتکی والشیخ محمد صالح الطالبانی کثیرون غیرهم لا تحضرنی اسماوءهم .

لکل ذلک فانی لا استغرب ان تکون هناک علاقة وثیقة کالتی ذکرها الاستاذ خالد بین الشیخ محمود الحفید ورفیقه فی النضال صدیق بیگ ارسلان و ان یقوم الاخیر بمثل هذه التضحیة بالنفس والمال من اجل انقاذ رفیقه من حبل مشنقة البریطانیین و لقد سمعت بهذه الروایه من مصادر اخری.
کما ان ناظم بیگ النفطچی الذ ی کان هو الاخر من اعضاء الجمعیه کما اشرت الیه انفا هرب الی اطراف السلیمانیة والتحق بقوات الشیخ ممحمود فی منطقة جاسنه بسورداش عندما ضایقه البریطانیون فی کرکوک وکان معه بعضا من اقاربه من اغوات الزنگنه علی حد ما سمعته من احد منتسبی الشیخ (مجید قادر ایشه خان من اهالی السلیمانیة و من خاصة الشیخ القریبین )و من هناک التحق باوزدمیر پاشا فی اطراف راوندوز.وعلی ذکر ناظم بیگ فان والده صالح بیگ قول اغاسی ( قبل ان یتسنم مرتبة الپاشا ویعین متصرفا) کان یقود فوجا من الفرسان الحمیدیة و اکثرهم من الزنگنه وحصل علی اراض زراعیه کثیره فی اطراف کرکوک طبقا للنظام الذی اسلفنا ذکره انفا..کما ان عبدالمنعم الغلامی فی موءلفه ” الانساب والاسر” یوءکن بان عائلة ناظم بیگ ای النفطچیه هم من الزنگنه غیران الغلامی کعادته فی تنسیب العشائر الکردیه الی اصول عربیه یدعی بان الزنگنه هم من بنی الاسد العربیة!
واخیرا، وبشآن وفاة صدیق بیگ فآن الذی اعرفه انه توفی عام 1922 ( عطاترزی باشی وشاکر صابر الضابط و اخرون..) وقد یکون الامر غیر ذلک مما یستدعی التصحیح من جانب العائله او ذوی العلاقه او المطلعین .
ان ماثرة صدیق بیگ المبینه هنا والتی نقیمها تقییما عالیا تدعونا نحن الکرکوکیین جمیعا ان نقتدی بها وان نجدد ذکراهاو تفعیلها فنوحد صفوفنا کما کنا فی تلکم الازمان و ان ننبذ دعوات المفرقین المدفوعین باید خارجیه لا ترید مصلحة ووحدة الکرد والترکمان فی کرکوک و لاترید مستقبلا زاهرا لنا و لمدینتنا الحبیبة . رحم الله صدیق بیگ ارسلان و اکرم مثواه..
والله من وراء القصد

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here