اللجنة الدولية لحقوق الإنسان: الجيش الأميركي يدفن نفايات نووية في قاعدة التاجي العسكرية

أكدت اللجنة الدولية لحقوق الانسان أن الأحداث في مدينة البصرة فشل لكافة الاجهزه الحكومية في كل الأزمات المتراكمة خاصة وكافة مدن العراق عامة.

والاستخدام المفرط للقوة ضد المتظاهرين عقّد المشهد في المدينه حيث لا يوجد اي مبرر قانوني أو مسوغ دستوري لاستخدام القوة ضد المتظاهرين الذين يطالبون بحقوق مشروعه وبطرق سلمية وفق حق كفله لهم الدستور والقانون .

وفِي إتصال مع مفوّض الشرق الأوسط للّجنة الدولية السفير الدكتور هيثم ابو سعيد أشار مستشاره الخاص د. حيدر الشرع عن قلق شديد من تدهور الأوضاع الإنسانية في مدينة البصرة ومن تزايد العنف الحكومي ضد المتظاهرين.

وفي سابقةٍ خطيرة أكدت مصادر اللجنة الدولية الميدانية نزول أعداد كبيرة من القوات الامريكيه في قاعدة التاجي العسكريه وقامت بدفن نفايات نووية مشعه حيث سيكون لها آثار سلبيه على البيئه، وأهمّها انتشار بعض الأمراض وخصوصا الأمراض السرطانية معتبرةً ذلك خرقا لسيادة العراق وخرقا للقوانين والأعراف الدوليه.

كما طالبت اللجنة الدولية لحقوق الإنسان السلطات الحكومية بعدم التعرض للمتظاهرين والتعامل معهم وفق آليات قانونية ووفق مبادئ حقوق الإنسان ووفق المصلحة العامه التي تقضي ذلك، وعدم تسييس التظاهرات محذّرين من المندسين وقنص الفرص للإصطياد في الماء العكر.

المكتب الإعلامي

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here