الحوت، هذا الكائن العجيب ! ؛ 11

* د. رضا العطار

لقد رافق نمو صيد الحيتان في اوربا مع زيادة وتيرة الجشع المادي الذي ازدهر بفضل الصعود الصناعي وما يتطلبه من مواد خام ضرورية، توفره الحيتان. والتي لعبت دورا محوريا في الاقتصاد الامبريالي منذ بداية الاستيطان الاوربي في امريكا الشمالية.

وبعد الثورة الامريكية التمس جون ادمز من انكلترا ان تفتح موانيها امام حركة النقل بين الدولتين لتسهيل مشروع صيد الحوت وتبادل السلع، والتأكيد على حقيقة وهي انه من دون زيت الحوت الذي يعطي انظف وافضل لهب من اي مادة اخرى معروف للطبيعة، فإن بريطانيا في خطر الانحدر قانية الى العصور المظلمة ونحن جميعا نشعر بالعطف على بريطانيا لانها تفضل الظلمة في شوارعها وما ينتج عنها من سطو وسرقات وجرائم، على استقبال زيت حوت العنبر الذي نحمله.

لقد كانت مطاردة الحيتان تعد اساسية لنهوض المجتمع الحديث. وحتى يومنا هذا لا يزال علماء الحيتانيات ـ اثناء دراساتهم ـ مذهولين من تأثير سلوك بعض الحيوانات على الثقافة البشرية.

لقد كتب كبار كتاب ذلك العصر قولهم ( لقد قامت منتجات صناعة صيد الحيتان والاموال الناتجة عنها بتمويل المراحل الاولى للدول الصاعية والتي بدورها غيرت جميع انظمة العالم البيئية تقريبا. ونحن جميعا نثمن ونرحب ارث الزيت الخفيف الناتج من دهن الحوت.

ابتهج الكاهن الانكليزي ريتشارد ماذر خلال الهجرة الكبرى للبيوريتانيين في عام 1635 بوفرة اعداد الحيتان الضخمة، التي ستصبح مألوفة اكثر كلما اقترب من العالم الجديد. وهي تقذف الماء في الهواء مثل دخان الموقد، وتجعل سطح البحر من حولها ابيضا ومهيبا.

وبحلول الوقت الذي تولى حفيده كوتون مهمة الوعظ في مدينة بوسطن، كان صيد الحيتان قد اصبح صناعة موسمية مهمة في نيوانجلند.

وفي القرن الثامن عشر تم افتتاح مناطق جديدة لصيد الحيتان على السواحل حول العالم. حيث بدأ الهولنديون بصيد الحيتان قرب جنوب افريقيا بينما بدأ البريطانيون بصيد الحيتان في المحيط الهادي قرب شواطئ نيوزيلند. وفي القرن التاسع عشر قام الصيادون بمطاردة الحيتان من جزر الهند الغربية الى سواحل روسيا وجزر الماديرا والمكسيك.

وبحسب ما اورده عالم الحيتان فيليب دروكر ، كان هناك خطورة حقيقية بالنسبة لصيادي الحيتان، في حالة عدم استعدادهم الكافي او اخذ الحيطة اللازمة، انذاك يمكن ان يستدير الحوت في اتجاه قارب الصيد ويحطمه الى اجزاء خلال احدى اندفاعاته، ويصاب افراد الطاقم باصابات خطيرة عند قذفه من على العوامة او على الحبل القاسي يجرهم الى حتفهم. ومن اجل هذه اللحظة تحديدا كان صياد الحيتان والطاقم يتدربون طويلا.

الحلقة التالية في الاسبوع القادم !

* مقتبس من كتاب الحوت التاريخ الطبيعي والثقافي لمؤلفه د. جو رومان، ترجمة ايزميرندا حميدان، ط 1 ، 2913 هيئة ابو ظبي للسياحة والثقافة و(الكلمة).

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here