الحوت، هذا الكائن العجيب !

* د. رضا العطار

استحوذ الاوربيون الشماليون على مهنة صيد الحيتان منذ اواخر القرن السادس عشر.

وقد ظهر لديهم تأثير جديد في رسوماتهم عن الحيتانيات، وحدثت نقلة نحو (الصفات الظاهرة والملاحظات العملية والقياسات الصحيحة والتسجيل الدقيق للبيانات، الذي بدأ بحل محل الافتنان الافلاطوني للعصور السابقة)

كان جنوح الحوت في تلك الفترة يعني هدية من الأله Sedna .

اما اليابانيون فقد اعتبروا حالات جنوح الحيتان الى الحظ السعيد.

وكان Kujira (اي لحم الحوت) يعد هبة يرحب بها. ولكن في اوربا كان لحم الحوت غير مرغوب دوما. حيث عُدًت حالات الجنوح علامات على غضب الرب. تنذر بوقوع كارثة او حدوث زلزال وكسوف شمس وخسوف القمر.

لقد استمر ايقاع الحياة على متن السفن لصيد الحيتان، كان ملاحوها مبتهجين عندما يرفعون الاشرعة او يقومون بتقطيع الحيتان التي اصطادوها في المياه الجنوبية للمحيط الهادي وهم يصدحون باعلى اصواتهم اغانيهم المفضلة كالتي مذكورة ادناه !

حول راس كايب حيث تهب الرياح العاتية

حول راس كايب مع البرد والثلج

حول راس الكايب مع الفقمات المتجمدة

حول راس الكايب لاصطياد الحيتان

وبحلول الوقت الذي يصلون فيه الى الراس يكون العديد من الشبان قد وعدوا انفسهم بألا يخرجوا لصيد الحيتان ثانية.

وفي عام 1851 هاجم حوتُ قارب صيد وحطمه الى قطع صغيرة بحجم كرسي العادي. ثم بدأ بمهاجمة قارب ثان، وبعدها ضرب سفينة لصيد الحيتان، فحدث شق كامل في قاعها، و في اليوم التالي تم انتشال ملاحيها..

وفي عام 1819 حدث اشهر هجوم على سفينة صيد الحيتان تدعى Essex . وقد كتب مساعد الربان اوين تشالس يقول:

( انقطع امل الطاقم في امكانية الحياة. عندما هجم حوت ذكر السفينة وقلبها. لكن الطاقم تمكن من ربط قواربهم الى جانب السفينة، ثم امرهم القبطاب التجديف باتجاه امريكا الجنوبية اكثر من 3000 كيلو متر حتى اصبحوا قريبين من جزيرة تاهيتي، فأتجهوا نحو الشرق لتجنب ساكنيها وهم من آكلي لحوم البشر، فلا يجوز ان يخاطروا ويضعوا انفسهم تحت رحمتهم.

الحلقة التالية في الاسبوع القادم !

مقتبس من كتاب الحوت التاريخ الطبيعي والثقافي لمؤلفه د. جو رومان، ترجمة ايزميرندا حميدان، ط 1 ، 2913 هيئة ابو ظبي للسياحة والثقافة و(الكلمة).

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here