الزاملي: لا يمكن تشكيل حكومة من دون سائرون والفتح.. وجلسة السبت قد تؤجل

أكد القيادي في التيار الصدري، حاكم الزاملي، ليل الجمعة- السبت، أن التيار يرغب بوصول رئيس وزراء شجاع وقوي ومستقل ومن التكنوقراط، مشدداً على أنه لا يمكن تشكيل حكومة أو نجاحها خارج تحالفي الفتح وسائرون، فيما توقع أن لا تصل جلسة البرلمان السبت إلى أي نتيجة.

وتوقع الزاملي في تصريح صحفي، أن “أن لا تنجح جلسة البرلمان المقررة غداً السبت في حسم منصب رئاسة البرلمان، أو إعلان أي تحالفات جديدة”، كما توقع “إعادة تأجيل الجلسة مرة أخرى”.

وعن التحالفات مع القوى العراقية الأخرى، أكد الزاملي أنه “لا يمكن أن يتم تشكيل حكومة أو نجاحها خارج تحالفي الفتح وسائرون”، مبيناً أن “لدى التيار الصدري تحفظ على انضمام ائتلاف دولة القانون إلى التحالف الذي قد يشكل الحكومة”.

وشدد الزاملي على أنه “ليس لدى التيار الصدري خلافات مع حزب الدعوة، وأن ليس هناك فيتو على أي مرشح من الحزب لرئاسة الحكومة”، معتبراً أن “التحفظات هي لدى المواطن العراقي، وأن التيار لا يرغب بأي شخص حزبي يرأس الحكومة، فيما لفت إلى أنه “كقيادي في التيار الصدري أؤيد التحالف مع الفتح”.

وعن التجاذب الإيراني الأميركي في العراق، قال الزاملي إن “الدور الإيراني في العراق ليس مدمراً كما هو الدور الأميركي”، ورأى أن العراق “ساحة صراع أميركي إيراني، وأن واشنطن تريد رئيس وزراء تابعاً لها وينفذ أجندتها”.

وتابع، أن “الولايات المتحدة لا تريد دوراً للقوى التي هزمت مشروع داعش وأولها الحشد الشعبي”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here