بالفيديو..حقوقي فلسطيني: غزة تعيش حالة “موت سريري”.. والقطاع على وشك الانهيار المدوي

قال مدير مركز “الديمقراطية وحقوق العاملين” في قطاع غزة، نضال غبن، إن غزة تعيش حالة “موت سريري”، نتيجة الوضع الاقتصادي المتدهور والكارثي، مشيرا إلى أن نسبة البطالة في القطاع تجاوزت الـ 53.7% غالبيتها في صفوف الشباب، وأن هناك ارتفاع دراماتكي في معدلات البطالة والفقر.

وأضاف غبن خلال لقاء له على فضائية “الغد” الاخبارية، مع الإعلامية سهام عبد القادر، أن نسبة انعدام الأمن الغذائي تجاوزت الـ 70%، مما يؤكد أن الوضع كارثي وغير مسبوق، ورأى أن الاقتصاد يعاني شللاً وحالة كساد تجاري والتجارة الداخلية بالإضافة إلى الانخفاض الكبير للقدرة الشرائية للمواطن، لافتا إلى هناك حالة إحباط ويأس كبيرة يعيشها المواطن الفلسطيني.

وأوضح غبن أن من أهم أسباب تلك الحالة من اليأس والإحباط في قطاع غزة هو انعدام الأفق لأية حلول سياسية، وفشل إدارة الموارد الذاتية على المستوى الداخلي بالإضافة إلى وجو صراع ونزاع على المناصب والسلطات مما أدى إلة فشل في تلبية حاجات المواطن.

وحذر غبن من أن قطاع غزة يعيش حاليا اللحظة الأخيرة من الانهيار المدوي الكبير الذي يمكن أن يؤدي لإنهيار في المنظومة الاجتماعية والسلم المجتمعي، مطالباً بالتدخل العاجل لإنقاذ المواطن الفلسطيني على سكان القطاع، وإنشاء صندوق للتكافل الإجتماعي لانقاذ ما يمكن انقاذه، لافتا إلى أن هناك نسبة تلوث في المياه بلغت 96%.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here