كتلة تعلن انها الأقرب لتولي رئاسة الوزراء

أكد تحالف البناء، اليوم الاثنين، بأنه سيكون الأقرب إلى تولي منصب رئاسة الوزراء خلال تشكيل الحكومة بعد حصول تحالف سائرون على منصب النائب الأول لرئيس البرلمان.

وقال القيادي في التحالف حنين قدو في تصريح صحافي، إن “الاستحقاقات الانتخابية في تولي منصب رئاسة الوزراء ستكون لصالح البناء بعد منح سائرون منصب النائب الأول لرئيس البرلمان”، لافتا إلى إن “الكتل السياسية ستناقش المرشحين لتولي منصب رئاسة الوزراء خلال الأيام المقبلة قبل انتخاب رئيس الجمهورية”.

وأضاف إن “الفتح والكتل السياسية الأخرى لم تطرح لغاية ألان إي مرشح لتولي المنصب”، مبينا إن “الأيام المقبلة ستشهد ترشيح عدد من الشخصيات بعد الاتفاق مع الكتل السياسية الأخرى”.

وكان النائب عن دولة القانون جاسم محمد البياتي قد كشف، اول امس السبت، عن اتفاق بين الكتل الشيعية لمنح تحالف سائرون منصب النائب الأول لرئيس البرلمان وإعطاء منصب رئاسة الوزراء لمحور البناء المتمثل بتحالف الفتح.

وكان تحالف البناء قد اعتبر ، بأنه الكتلة الأكبر بفوز محمد الحلبوسي برئاسة البرلمان بقرابة الـ160 نائبا، مبينا إن مرشح رئاسة الوزراء لا يمكن تمريره من دون التوافق مع سائرون.

وانتخب مجلس النواب الجديد في (16 ايلول 2018) محمد الحلبوسي رئيساً له كما انتخب حسن كريم لمنصب النائب الاول وانتخب بشير الحداد لمنصب النائب الثاني.

وجرت الانتخابات البرلمانية في (12 من شهر ايار 2018) في بغداد والمحافظات وسط اجراءات امنية مشددة، وأعلنت مفوضية الانتخابات بعدها بساعات، أن نسبة المشاركة بلغت 44% بمشاركة أكثر من 10 ملايين شخص من اصل 24 مليوناً يحق لهم المشاركة في الانتخابات.

وجاءت النتائج تصدر تحالف سائرون التي يدعمها مقتدى الصدر اولا على مستوى المحافظات يليه تحالف الفتح الذي يتزعمه هادي العامري، ومن ثم ائتلاف النصر الذي يتزعمه رئيس الوزراء حيدر العبادي.

وشهدت الايام التي تلت الانتخابات جدلا واسعا بيين الاوساط السياسية دفع مجلس النواب الى عقد جلسة والتصويت على تعديل قانون الانتخابات بينها اعادة العد والفرز اليدوي للنتائج.

وصوتت المحكمة الاتحادية العليا، فيما بعد برد الطعون المقدمة بشأن قانون التعديل الثالث لقانون انتخابات مجلس النواب، فيما قضت بعدم دستورية إلغاء انتخابات الخارج والتصويت الخاص.

وأعلنت المحكمة الاتحادية العليا، في (19 آب 2018)، عن مصادقتها على نتائج الانتخابات النيابية والمرشحين الفائزين، مؤكدة أن قرار المصادقة صدر باتفاق الاراء.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here