تحالف “البناء” يكشف بالاسماء 5 مرشحين لرئاسة الحكومة العراقية

كشف تحالف البناء، الذي يتصدر زعامته هادي العامري ونوري المالكي، اليوم الاثنين، عن وجود 5 مرشحين يتصدرون التنافس على رئاسة وزراء العراق.
وقال القيادي في التحالف النائب عامر الفايز، ان تحالف سائرون قدم ثلاثة مرشحين لرئاسة الحكومة ومثلهم من تحالف الفتح، وهذا التقديم تم بشكل رسمي من قبل الطرفين.
وأضاف الفايز ان مرشحي تحالف سائرون هم عادل عبد المهدي، اسعد العيداني، عبد الوهاب الساعدي.
وتابع، “اما تحالف البناء فقد رشح كل من عادل عبد المهدي، فالح الفياض، علي شكري مؤكدا انه “الى هذه اللحظة لا يوجد اي اتفاق على تقديم مرشح بعينه للمنصب”.
وبحسب قيادات شيعية فان قطبي العامري ومقتدى الصدر يتفقان الى درجة متقدمة على ترشيح عادل عبد المهدي لرئاسة الوزراء.
وشغل عبد المهدي القيادي السابق في حزب المجلس الأعلى الإسلامي، منصب وزير المالية في حكومة إبراهيم الجعفري، ونائب رئيس الجمهورية بعهد نوري المالكي، ووزير نفط في التشكيلة الأولى لحكومة حيدر العبادي، قبل أن يستقيل.
وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي، قد أبدى في مؤتمر صحفي عقده الخميس الماضي، عدم تشبثه بالسلطة، وأكد أنه سيفاجئ الجميع بتسليم السلطة، رافضا التمسك بالمنصب.
وطبقا للعرف السياسي في العراق، فإن منصب رئاسة الوزراء يذهب إلى المكون الشيعي في البلاد، ورئيس الجمهورية يكون من حصة الكورد، فيما يذهب منصب رئيس البرلمان إلى السنة.
وانتخب البرلمان العراقي، السبت، محافظ الأنبار السابق محمد الحلبوسي رئيسا له، بعد حصوله على أغلب الأصوات، فيما جرى انتخاب نائبين له، الأول عن التيار الصدري حسن الكعبي، والثاني عن الحزب الديمقراطي الكوردستاني بشير حداد.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here