الكشف عن اتفاق لابعاد ساسة “الخط الأول” عن رئاسة الحكومة

كشف الأمين العام لحزب “بيارق الخير”، النائب محمد الخالدي، الأربعاء، عن اتفاق سياسي على استبعاد “ساسة الخط الأول” من المنافسة على رئاسة الحكومة المقبلة.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية، عن الخالدي، قوله، إنه “تم تحديد اتفاق ينص على أن لا يتولى منصب رئاسة الحكومة العراقية، من سياسيين الخط الأول، وهذا ما أبعد مجموعة كبيرة من المرشحين”.

وأضاف الخالدي، أن “الاختيار صعب، والخلافات كبيرة، والكتل عديدة مثل ما حصل عند اختيار رئاسة البرلمان، كون المرشحين كثر”، متوقعا “توصل الكتل، خلال الأسبوع المقبل، إلى قرار حول مجموعة أسماء لمرشحين يتم تقديمهم للتصويت على أحدهم لتولي رئاسة الحكومة”.

وبشأن استبعاد رئيس الحكومة الحالي، حيدر العبادي، تدارك الخالدي منوها إلى أنه “مستبعد أيضا، لكنه ما زال في المنافسة حتى الآن”.

وبين الأمين العام لحزب “بيارق الخير” الذي يترأسه وزير الدفاع العراقي السابق، النائب خالد العبيدي، في ختام حديثه، أن “الشارع العراقي أثر على المراجع السياسية والدينية، الحال الذي أبعد سياسيي الخط الأول، وبعد فشل للعراق دام 15 سنة، لذلك بقاء هؤلاء يهيج الشارع”.

وكان رئيس تحالف “الفتح”، هادي العامري، قد أعلن يوم أمس الثلاثاء 18 سبتمبر/ أيلول، خلال مؤتمر صحفي، سحب ترشيحه من رئاسة الوزراء.

وأكد العامري على ضرورة أن يحظى المرشح لمنصب رئيس الوزراء في العراق على توافق جميع الكتل.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here