قيادي بدولة القانون: العبادي أكثر المرشحين مقبولية لرئاسة الحكومة المقبلة

أكد القيادي في ائتلاف دولة القانون، جاسم محمد جعفر، اليوم الجمعة، ان رئيس ائتلاف النصر حيدر العبادي هو أكثر المرشحين لمنصب رئاسة الوزراء “مقبولية”، فيما أشار الى عدم وجود فيتو داخلي او خارجي على أي من الأسماء المطروحة حاليا لتولي المنصب.

وقال البياتي في حديث ان “جميع الأسماء المطروحة الان لتولي منصب رئاسة الوزراء في الحكومة الجديدة محط احترام وتقدير”، مؤكدا “عدم وجود أي فيتو داخلي او خارجي على أي منهم”.

وأضاف القيادي في الائتلاف الذي يتزعمه نوري المالكي، أن “الكتل الشيعية الخمس، تنظر الى شروط ومعايير المرجعية الدينية في النجف، في اختيار الشخصية المناسبة لرئاسة الوزراء قبل كل شيء”، مشيرا الى ان “حيدر العبادي أكثر المرشحين مقبولية لتولي المنصب في ولاية ثانية”.

وكان الموقع الرسمي للمرجع الديني الأعلى علي السيستاني نقل، الاثنين 10/ 9/ 2018، عن مقرب من المرجع الديني علي السيستاني، قوله إن “المرجعية ستتواصل وتقدم النصح مع رئيس الوزراء الجديد إذا توفرت به (6) شروط، تتضمن الكفاءة، النزاهة، الشجاعة، الحزم”.

وكان النائب عن تحالف سائرون رائد فهمي أكد، الثلاثاء 18 أيلول الجاري، عدم التوصل إلى اتفاق نهائي بين القوى الشيعية بشأن تسمية رئيس الوزراء، او اختيار عادل عبد المهدي لتولي المنصب، وذلك قبل ان يعلن القيادي في تحالف الفتح عامر الفايز “رفض” عبد المهدي تولي المنصب بسبب “ظروف خاصة به”.

وكشف القيادي في تحالف البناء، هيثم الجبوري، الاحد 16 أيلول 2018، عن اتفاق بين تحالفي البناء والإصلاح، والقوى الكردية على ترشيح عادل عبد المهدي لمنصب رئاسة الحكومة العراقية، بموافقة المرجعية الدينية في العراق، لكن القيادي في تحالف سائرون ايمن الشمري نفى، في 17 أيلول الجاري، ذلك وعد انه مجرد “شائعات”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here