رئيس البرلمان يدعو تركيا الى احترام سيادة العراق

دعا رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، الأحد، تركيا إلى ايجاد حل عاجل لمشكلة المياه وتداعياتها السلبية على عموم مدن العراق، وشدد على ضرورة احترام سيادة الاراضي بين البلدين وعدم السماح لاية عناصر خارجة عن القانون باستخدام اراضي اي بلد ضد بلد اخر.

وقال المكتب الاعلامي لرئيس البرلمان، اليوم 23/آيلول/2018 ان الحلبوسي وفي اتصال تلقاه من نظيره التركي بن علي يلدريم، أكد على تعزيز العلاقات البرلمانية والاقتصادية والاستثمارية مع أنقرة، وثمن في الوقت ذاته مواقف تركيا إزاء ملف النازحين واعادة اعمار واستقرار مدنهم.

ودعا الحلبوسي نظيره التركي الى لعب دور فاعل لايجاد حل عاجل وعادل لمشكلة المياه وتداعياتها السلبية على عموم العراق وعلى محافظة البصرة خصوصاً بعدما تسببت به من ازمة انسانية كبيرة.

ووجه رئيس البرلمان دعوة رسمية لنظيره بن علي يلدرم لزيارة العراق للاطلاع عن كثب على تداعيات تلك الازمة.

من جانبه تعهد رئيس البرلمان التركي بمتابعة ملف ازمة المياه المشتركة وانه سيصدر التوصيات والتعليمات الخاصة بذلك الى الجهات المعنية، وأكد حرص بلاده على نيل العراق استحقاقه المائي وتجاوز الازمة الحالية.

ودعا يلدريم خلال الاتصال الى تعزيز التعاون والتبادل التجاري بين البلدين، وتقديم التسهيلات اللازمة بدون تعقيدات، كخطوة لتفعيل الجانب الاستثماري، وشدد على اهمية المسار الديمقراطي من خلال تفعيل دور مجموعة الصداقة البرلمانية العراقية التركية.

وفي ختام الاتصال وجه رئيس البرلمان التركي دعوة رسمية لنظيره محمد الحلبوسي لزيارة تركيا والمشاركة في مؤتمر الاوراسيوي الذي ستستضيفه مدينة انطاليا خلال شهر تشرين الاول المقبل.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here